01 ماي 2024

تعبئة أليات مهمة لتشجيع التعاونيات النسائية

Maroc24 | جهات | مرأة |  
تعبئة أليات مهمة لتشجيع التعاونيات النسائية

عملت المديرية الإقليمية للفلاحة بتازة، على توزيع مجموعة من الآليات لتثمين النباتات الطبية والعطرية بالمنطقة، بكلفة اجمالية قدرها 171.600 درهم.

وشملت العملية التي استفادت منها التعاونية الفلاحية النسائية “مرزوك” لتثمين النباتات الطبية والعطرية –اللوز والعسل، توزيع فرن لتجفيف الأعشاب الطبية والعطرية، وحدة للتقطير، حاويات مضادة للصدأ، آلة لتعبئة القارورات، معصرة الزيوت، طقم تلفيف وتثمين، وهي العملية التي ستستفيد منها بطريقة غير مباشرة 60 سيدة ناشطة في المجال التعاوني الفلاحي.

وتهدف هذه العملية إلى دعم الفتاة القروية وإدماجها في النسيج الاقتصادي وترسيخ مقاربة النوع، وذلك بتوفير فرص قارة للشغل وتحسين دخل المنخرطات في التعاونية، والتكوين وتقوية القدرات المحلية. وكذا تثمين النباتات الطبية والعطرية والحفاظ على الموارد الطبيعية، وتحسين ظروف الإنتاج والرفع من الجودة لفتح آفاق جديدة لتسويق المنتوج المحلي.

وأوضح عبد الحميد بنعلي، المدير الإقليمي لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن العملية تندرج في صميم استراتيجية الجيل الأخضر الرامية الى التخفيف من وطأة الفقر بالمناطق القروية، خصوصا لدى المرأة القروية، عبر تحسين وتنويع مصادر الدخل بطريقة مستدامة تحترم الموارد الطبيعية التي تشكل أساس عيشهم.

وأضاف أن الأمر يتعلق أيضا بإكساب المستفيدات المهارات التطبيقية اللازمة، وتشجيعهن على الاستثمار وريادة الأعمال، وحثهن على التنظيم ضمن هياكل قاعدية في إطار الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وتطوير قدراتهن في مجال تصنيع وتعبئة وتغليف المنتوجات المختلفة المستخرجة من النباتات العطرية والطبية قصد ترويجها بشكل أفضل داخل المنطقة وجهويا ووطنيا.

ومن جهتها، نوهت أسماء بلبديع، رئيسة التعاونية الفلاحية النسائية “مرزوك” لتثمين النباتات الطبية والعطرية بمنطقة أكنول، بالمبادرة الداعمة التي استفادت منها مجموعة من الشابات اللائي عملن على تأسيس هذه التعاونية، بهدف الاستفادة من الأعشاب التي تميز منطقة أجدير، وكذا مساعدة النساء القرويات على تحقيق دخل خاص لمساعدة أسرهن

المصدر : و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.