03 ماي 2024

واشنطن و تل أبيب تستعدان لهجوم محتمل على إيران في حالة فشل المفاوضات

واشنطن و تل أبيب تستعدان لهجوم محتمل على إيران في حالة فشل المفاوضات

قال مسؤول أمريكي كبير لوكالة رويترز إن من المتوقع أن يبحث قادة الدفاع في الولايات المتحدة وإسرائيل، اليوم الخميس، تدريبات عسكرية محتملة تحضيرا لأسوأ سيناريو ممكن لتدمير المنشآت النووية الإيرانية إذا أخفقت الدبلوماسية، وإذا طلب ذلك زعماء البلدين.

وقال المسؤول مشترطا عدم الكشف عن هويته إن المحادثات المقررة في واشنطن مع وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس تأتي في أعقاب إفادة قدمها القادة في البنتاغون يوم 25 أكتوبر لمستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان بشأن مجمل الخيارات العسكرية المتاحة لضمان عدم تمكن إيران من صنع سلاح نووي .

وتنفي إيران السعي إلى صنع أسلحة نووية وتقول إنها تريد أن تبرع في التكنولوجيا النووية لأغراض سلمية .

وينتاب القلق المسؤولين الأمريكيين منذ وقت طويل إزاء القدرة على تحديد مكان أجزاء برنامج التسلح النووي الإيراني المتناثرة وتدميرها عند إنتاج ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع قنبلة.

وقال المسؤول الأمريكي ردا على سؤال عن مدى الاستعداد الأمريكي لردع إيران عن امتلاك سلاح نووي “عندما يقول الرئيس بايدن إن إيران لن تملك سلاحا نوويا أبدا فهو يعني ما يقول”.

ويوم الاثنين الماضي قال بيل بيرنز مدير المخابرات الأمريكية إن الوكالة لا تعتقد أن الزعيم الإيراني الأعلى قرر المضي في تصنيع سلاح نووي لكنه أشار إلى ما حققته إيران من تقدم في تخصيب اليورانيوم وهو ما يقربها من امتلاك المواد الانشطارية اللازمة لصنع القنبلة النووية.

وحذر بيرنز من أنه إذا قررت إيران المضي قدما فلا يزال أمامها شوط طويل قبل تحويل المواد الانشطارية إلى سلاح وتركيبه على صاروخ أو وسيلة أخرى لتوصيله للهدف .

المصدر : رويترز


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.