01 دجنبر 2021

60 شابا يستفيدون من تكوين في مجال حقوق الإنسان بالصويرة

 60 شابا يستفيدون من تكوين في مجال حقوق الإنسان بالصويرة

استفاد 60 شابا بمختلف جماعات إقليم الصويرة، من دورة تكوينية، في مجالي حقوق الإنسان والديمقراطية التشاركية، نظمها، خلال شهر نونبر الجاري، المركز الدولي للأنشطة القانونية والمؤسساتية.

وأوضح المنظمون أن هذه المبادرة تندرج في إطار مشروع “شباب لأجل الحقوق”، الذي أطلقه المركز بمساهمة شركاء آخرين، قصد تمكين شباب الإقليم (نساء ورجالا) من المعارف الأساسية المتعلقة بحقوق الإنسان والديمقراطية التشاركية، التي تكتسي أهمية بالغة، حتى يساهم هؤلاء الشباب بشكل إيجابي في تنمية الإقليم، طبقا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأشاروا إلى أن هذه الدورة توزعت على ثلاث ورشات، حيث عرفت الجماعة الترابية أقرمود، من 10 إلى 12 نونبر الجاري، تنظيم الورشة الأولى، التي شارك فيها 20 شابا وشابة.

ونظمت الورشة الثانية بمنطقة حاحا لفائدة 25 شابا وشابة، في حين نظمت الورشة الثالثة، نهاية الأسبوع الماضي، بمدينة الصويرة.

وتضمن برنامج هذه الورشات مواضيع همت الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، والتشريعات الوطنية المؤطرة للحق في المشاركة العامة، وحقوق الإنسان، وآليات الترافع، وذلك في أفق تعزيز مشاركة الشباب والفاعلين الجمعويين بالإقليم في الشأن المحلي.

ويرى يوسف أسكور، مدير المركز الدولي للأنشطة القانونية والمؤسساتية، أن هذا المشروع يأتي في إطار الاقتناع بأهمية النهوض بثقافة حقوق الانسان لدى الشباب، وترسيخه لدى الفاعلين المحليين.

ويطمح المشروع إلى تقوية قدرات المهنيين والفاعلين المحليين، والتشجيع على إحداث شبكات لنسج علاقات بينهم، وتحسين معارفهم حول مواضيع ترتبط بحقوق الانسان، من قبيل منظومة الأمم المتحدة، والتشريع الوطني في هذا المجال، وقضية النوع الاجتماعي، وآليات الترافع والديمقراطية التشاركية.

أما يوسف المريح، الممثل القانوني للمركز الدولي للأنشطة القانونية والمؤسساتية، فأوضح أن المشروع يسعى إلى أن يشكل مساهمة للاستجابة لحاجة الشاب على صعيد الاقليم، في ميدان حقوق الانسان.

وكشف أيضا أن المركز سيعمل، من خلال مشاريعه المستقبلية، على تقوية قدرات الشباب في مختلف الميادين، بالنظر إلى الدور الهام لهذه الفئة في التنمية على الصعيد المحلي.

المصدر : و.م.ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.