16 يوليوز 2024

الخطوط التركية تمنع سفر مواطني سوريا واليمن والعراق إلى بيلاروسيا

الخطوط التركية تمنع سفر مواطني سوريا واليمن والعراق إلى بيلاروسيا

أعلنت هيئة الطيران المدني التركية، اليوم الجمعة، أن مواطني سوريا واليمن والعراق لن يسمح لهم بعد الآن بشراء تذاكر طيران من تركيا إلى مينسك، وذلك في سياق أزمة المهاجرين المتصاعدة بين بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي.

وكتبت هيئة الطيران التركية في تغريدة على “تويتر” أنه “في ما يتعلق بمشكلة عبور الحدود بشكل غير قانوني بين الاتحاد الأوروبي وروسيا البيضاء، فقد تقرر عدم بيع تذاكر سفر للمواطنين من العراق وسورية واليمن الراغبين في السفر إلى روسيا البيضاء من مطارات بلادنا، وكذا عدم السماح لهم بركوب الطائرات” المتجهة إلى هناك.

وتواجه تركيا وشركة الخطوط الجوية التركية اتهامات بالمساهمة في تدفق المهاجرين، وهو ما تنفيه أنقرة.

وكانت أنقرة، قد عبرت أمس الخميس، عن رفضها لمحاولة الزج بها في أزمة المهاجرين التي تشهدها الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.

ويقول الاتحاد الأوروبي إن بيلاروسيا تشجع الآلاف من الفارين من المناطق التي مزقتها الحروب في العالم على محاولة عبور حدودها، وهدد بفرض عقوبات جديدة قريبا ربما يوم الإثنين على مينسك وشركات الطيران التي تنقل المهاجرين.

وفي السياق ذاته، أعلنت شركة طيران “بيلافيا” في بيلاروسيا اليوم الجمعة، أنها لن تسمح لمواطني الدول العربية الثلاث المذكورة بالصعود على متن الرحلات الجوية القادمة من تركيا إلى بيلاروسيا بناء على طلب من السلطات التركية، وذلك مع تصاعد أزمة تتعلق بالمهاجرين بين مينسك وبولندا.

ويتهم الأوروبيون منذ أسابيع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو بتأجيج التوتر، من خلال إصدار تأشيرات للمهاجرين وإحضارهم إلى الحدود انتقاما للعقوبات الأوروبية التي فرضت على بلده لقمعه حركة المعارضة بعد الانتخابات الرئاسية في 2020.

وتتزايد المخاوف بشأن مصير أكثر من ألفي مهاجر غالبيتهم من أكراد الشرق الأوسط، عالقين عند الحدود، في ظروف وصفتها الأمم المتحدة بأنها “لا تحتمل” مطالبة بتحرك لمعالجة الأمر.

 

المصدر : وكالة المغرب العربي للأنباء


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.