15 ماي 2024

السيد عزيز أخنوش يزور أوراش أكادير بجهة سوس ماسة

السيد عزيز أخنوش يزور أوراش أكادير بجهة سوس ماسة
قام عزيز أخنوش، رئيس المجلس الجماعي لأكادير، الجمعة 05 نونبر، بحضور والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير- إداوتنان، بزيارة تفقدية لتتبع سير أشغال عدد من المشاريع الاجتماعية والثقافية والرياضية والبيئية بالمدينة.

 تندرج المشاريع التي زارها عزيز أخنوش، رئيس المجلس الجماعي لأكادير، في إطار الاتفاقية الإطار المتعلقة ببرنامج التهيئة الحضرية 2020- 2024 لمدينة أكادير. ويتعلق الأمر بالمشاريع التالية:

تهيئة المنتزه الحضري الانبعاث

يقع هذا المشروع على مساحة 25 هكتار، وتصل ميزانيته لـ 85 مليون درهم، ويهدف إلى الحفاظ على البيئة وتهيئة المساحات الخضراء. ويمكن هذا المشروع من توفير ملاعب لكرة القدم وكرة السلة، ومطاعم وفضاءات تجارية وباحات للألعاب والرياضة، إضافة إلى ساحات للتزحلق على اللوح وفضاءات خضراء ومرآب.وينتظر الانتهاء من أشغال إعادة تهيئة ملعب الانبعاث في الربع الأخير من 2023.

إحداث مرآب تحت أرضي الانبعاث

تصل كلفة هذا المشروع إلى 90 مليون درهم، ويسعى لتقوية البنيات التحتية لأكادير، ويشمل تهيئة الشوارع المحيطة به ويشمل طابقين، يسع 600 سيارة بمعدل 300 في كل طابق على مساحة 11 ألف و500 متر مربع. وينتظر الانتهاء من أشغال هذا المرآب في النصف الثاني من 2023.

إحداث مركز للتوثيق والمكتبة الوسائطية

يندرج هذا المشروع في إطار الترويج الثقافي وتعزيز الموروث الثقافي، ويقع على مساحة 3000 متر مربع أما تكلفته فتصل لـ 40 مليون درهم.

ويتكون المركز من قاعة متعددة الاستعمالات وفضاء للقراءة، فضاءات للدروس وفضاء إداري وكافيتيريا، فضلا عن فضاء للعمل وفضاء للتعلم الرقمي.

إعادة تهيئة مسرح الهواء الطلق

يندرج هذا المشروع في إطار الترويج الثقافي وتعزيز الموروث الثقافي، ويقوم على إعادة تأهيل المسرح وتحسين وتجديد واجهته، والعمل على تطوير الإضاءة، وتبلغ تكلفته 20 مليون درهم، على أن ينتظر انتهاء أشغاله في الربع الأخير من 2022.

إعادة تهيئة 3 قاعات مغطاة الانبعاث الزرقطوني القدس

يهدف المشروع لتعزيز التجهيزات الاجتماعية الأساسية، وتبلغ مساحة قاعة الانبعاث 4500 متر مربع أما مساحة قاعة الزرقطوني 1200 متر مربع، فيما تبلغ مساحة قاعة القدس 1200 مربع.

يقوم المشروع على إعادة تهيئة القاعات وتحسين الواجهة وتجديدها والعمل على تطوير الإضاءة، وتبلغ تكلفته 10 مليون درهمي. وينتظر انتهاء أشغاله في الربع الأخير من 2022.

المصدر : وكالة المغرب العربي للأنباء / رئيس الحكومة .


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.