28 يونيو 2022

إكسبو دبي 2020 .. الجناح الإماراتي يعكس إنجازات الدولة في مختلف المجالات

إكسبو دبي 2020 .. الجناح الإماراتي يعكس إنجازات الدولة في مختلف المجالات

يحكي جناح دولة الامارات العربية المتحدة، بالمعرض العالمي “إكسبو دبي 2020 ” رحلة بلد يحفل تاريخه بالعديد من الإنجازات في مجالات الاقتصاد والفكر والثقافة والعلوم.

فبمجرد ولوجه الى هذا الجناح ،الذي صمم شكله الخارجي على شكل صقر يستعد للتحليق ، يجد الزائر نفسه أمام كثبان رملية ، تبدو عادية للوهلة الأولى ، لكنه سرعان ما يكتشف أنها تعكس حياة ومسيرة شعب ودولة نسجت وحدتها ضمن إمارات متضامنة ومتعاونة.

ويقع جناح الامارات ، البلد المستضيف لإكسبو 2020 ، على مساحة 15 الف متر مربع ،بجوار “قبة الوصل”، القلب النابض لهذه التظاهرة العالمية، وبالقرب من جناحي المغرب و السعودية ، ويضم أربعة طوابق تم تشييدها وفق تصميم يراعي مبدأ الاستدامة.

ويبسط الجناح الاماراتي ، الذي قام وفد وزاري مغربي بزيارته عقب الافتتاح الرسمي للجناح المغربي ب”اكسبو دبي 2020 ” عناصر ومعلومات ضافية عن الأشواط والمراحل التي قطعها هذا البلد الخليجي في مساره نحو التقدم والتميز، وذلك من خلال محتويات متنوعة عن ثقافة الامارات المتنوعة ومميزات بيئتها.

كما يسلط الجناح الذي يعرف توافدا متزايدا للزوار من مختلف الجنسيات ، الضوء على الآفاق المستقبلية لهذا البلد، وطموحاته خلال الخمسين سنة المقبلة، ويجسد أيضا عبر تصميمه المتفرد، القيم التراثية الأصيلة للإماراتية ، وعبق تاريخها المتجذر.

ويستعرض مسار نشأة دولة الإمارات ، وقيمها الإنسانية الأصيلة التي شكلت أساس نهضتها الشاملة، كما يعرج على أسس مجتمعها القائم على الإبداع وابتكار أفكار تعزز مسيرتها نحو المستقبل، فضلا عن إبراز جوانب هامة من ثقافتها وموروثها الحضاري وبيئتها الطبيعية.

ويرمز تصميم الجناح الاماراتي على شكل صقر يستعد للتحليق، الى استعداد هذا البلد للانطلاق إلى المستقبل نحو آفاق رحبة ، كما يجسد حرصه الدائم على مد جسور التواصل البنّاء وتوثيق الترابط الإنساني.

ويضم هذا الجناح مناطق متنوعة منها مساحة للضيافة ومعارض تبرز ثقافة دولة الإمارات وإنجازاتها في ميادين متعددة، من خلال صور ومقاطع فيديو وتقنيات ضوئية، تسلط الضوء على نجاحات أبناء الامارات ، وقصص أجانب تمكنوا من تحقيق احلامهم في هذا البلد.

وقالت نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب، المفوض العام للجناح الإماراتي الذي يقام تحت شعار “موطن الحلم والانجاز” في تصريح صحفي، “نروي للعالم من خلال هذا الجناح المتميز قصتنا وقيمنا وثقافتنا” مضيفة أن هذا الصرح “يلقي الضوء على محطات الامارات التاريخية وأثر العمل المشترك الذي تبنته الدولة لتحقيق الازدهار في بيئة يتحلى شعبها بالطموح والأصالة، فنحن شعب ننطلق من عقيدتنا وعاداتنا، ولا نتخلى عنها ونرحب في الوقت ذاته بكل من يشاركنا قيمنا الإنسانية مع احترام معتقدات الآخرين وثقافاتهم”.

ويقام “إكسبو دبي 2020 ” الذي تأجل تنظيمه السنة الماضية ،جراء جائحة فيروس كورونا، على مساحة 4.38 كلم مربع ، تحت شعار “تواصل العقول وصنع المستقبل” ، ويستمر الى غاية 31 مارس المقبل.
وتعتبر هذه التظاهرة الدولية ، التي تشكل أكبر تجمع ثقافي في العالم ،حاضنة الأفكار الأكثر تأثيرا في العالم، إذ يحفز على تبادل الرؤى الجديدة ويلهم التحرك نحو إيجاد حلول واقعية لتحديات العالم الحقيقية.
ويتيح “إكسبو 2020 ” الذي تشارك فيه 192 دولة ،لملايين الزوار، الاطلاع على تجارب أكثر من 200 جهة، بما في ذلك دول، ومنظمات متعددة الأطراف، وشركات، ومؤسسات تعليمية ، من خلال آلاف التظاهرات والتجارب الاستكشافية المبهرة.

وسيشكل “إكسبو دبي 2020 ) بحسب المنظمين ،منعطفا مهما لإطلاق مرحلة جديدة من النمو، و منصة استثنائية تتيح للمجتمع العالمي التعاون معا لاكتشاف الحلول المبتكرة والرائدة لقضايا من قبيل الاستدامة، في عالم اليوم الذي تتسارع فيه خطى النمو، وتتزايد أهمية الابتكارات المميزة في مجال إنتاج وتزويد واستهلاك مصادر الطاقة والمياه النظيفة، والتنقل عبر البحث عن أنظمة جديدة للنقل والخدمات اللوجستية التي تعتبر شريان الحياة الذي يربط الناس والسلع والخدمات في جميع أنحاء العالم، فضلا عن إيجاد سبل جديدة لتحقيق النمو الاقتصادي في أعقاب الأزمة المالية العالمية.

المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء

 


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.