26 أبريل 2024

الرئيس التركي يقيل 3 مسؤولين في البنك المركزي بعد هبوط الليرة إلى أدنى سعر بتاريخها

Maroc24 | دولي |  
الرئيس التركي يقيل 3 مسؤولين في البنك المركزي بعد هبوط الليرة إلى أدنى سعر بتاريخها

أقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم أمس الخميس  نائبين لمحافظ البنك المركزي التركي، بعد استمرار تراجع الليرة حيث سجلت صباح اليوم أدنى سعر بتاريخها، وهو 9.1670 ليرات للدولار، فيما تعدى سعر اليورو 10.6415 ليرات.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية، فجر الخميس، قراراً موقعاً من الرئيس أردوغان يقضي بعزل نائبي رئيس البنك المركزي، وهما سميح تومان، وأوغور نامق كوتشك، وكذا عضو مجلس السياسات النقدية عبد الله يافاش، في مقابل تعيين طه تشاناق نائباً لرئيس البنك المركزي، ويوسف تونا عضواً في مجلس السياسات النقدية.

وتأتي إقالات الرئيس التركي للمسؤولين في البنك المركزي ومجلس السياسات النقدية، بعد استمرار تراجع سعر صرف الليرة التي دخلت العام الجاري بسعر 7,4257 ليرات مقابل الدولار، وسط معلومات تشير إلى أنّ مَن أُقيلوا يناصرون رفع سعر الفائدة لتحسين سعر الصرف، ويعارضون التخفيض بنسبة 1% الذي أجراه المركزي، الشهر الماضي.

ويشار إلى أنّ الرئيس التركي من أعداء رفع سعر الفائدة، وصرّح سابقاً بتخفيضها إلى 10% نهاية عام 2021 والاستمرار بتخفيضها لتبلغ 5% عام 2023 .

المصدر : الأناضول


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.