23 يوليوز 2024

ليلى بنعلي: قدرة مشاريع الطاقات المتجددة التي توجد في طور الاستغلال تبلغ 4600 ميغاواط

Maroc24 | أخبار وطنية |  
ليلى بنعلي: قدرة مشاريع الطاقات المتجددة التي توجد في طور الاستغلال تبلغ 4600 ميغاواط

أفادت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن قدرة المشاريع المنجزة للطاقات النظيفة، والتي توجد في طور الاستغلال، تصل حاليا إلى حوالي 4600 ميغاواط.

وأبرزت السيدة بنعلي، في معرض جوابها على سؤال شفوي حول “تعميم استعمال الطاقة النظيفة “، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، أنه تم الترخيص خلال نصف الولاية الحكومية الحالية لمشاريع للطاقات النظيفة بقدرة 2000 ميغاوات.

وأضافت أنه تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير لتسريع تعميم استعمال الطاقات النظيفة، مشيرة في هذا الصدد إلى رفع وتيرة الاستثمار السنوي من 4 مليار إلى 15 مليار درهم بحلول سنة 2027.

ومن الإجراءات التي تمت، وفقا للسيدة الوزيرة، ” معالجة العائق الأساسي لتعميم الطاقات النظيفة والذي يتمثل في الشبكة”، لافتة إلى أنه “تمت تعبئة استثمارات تتجاوز 30 مليار درهم، وما يمثل أزيد 5 مليارات درهم سنويا في هذه الفترة”، موضحة أن الاستثمارات لم تتجاوز مليار درهم سنويا خلال الفترة الممتدة بين 2009 و 2022.

وفي ما يتعلق بالإصلاحات التشريعية، لفتت الوزيرة إلى أنه تم إصدار نصوص قانونية بهدف تطوير “الإنتاج اللا ممركز المتعلق بالطاقات النظيفة”، مؤكدة أن هذه المجهودات “مكنت من المصادقة على القدرة الاستيعابية للمنظومة الكهربائية، ومن نشر تعريفة ولوج واستعمال الشبكة الكهربائية، وخدمات المنظومة الكهربائية لأول مرة في 31 يناير 2024”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.