19 يوليوز 2024

صادرات البيرو تزيد بعشرة أضعاف في أقل من 25 عاما بعد تحديث موانئ البلاد

Maroc24 | دولي |  
صادرات البيرو تزيد بعشرة أضعاف في أقل من 25 عاما بعد تحديث موانئ البلاد

تمكنت البيرو من زيادة صادراتها عشرة أضعاف خلال ربع قرن، وذلك بفضل تحديث مرافق موانئها مما أتاح خفض التكاليف وزيادة النجاعة.

ووفقا لتقرير حديث صادر عن وكالة تشجيع الاستثمار البيروفية، ارتفعت صادرات البيرو من 6.1 مليار دولار في عام 1999 إلى 64.3 مليار دولار في عام 2023.

و أشار المصدر ذاته إلى أن الموانئ التي تم تحديثها وتطويرها ساهمت في زيادة القدرة التصديرية وتحسين النجاعة من حيث الوقت والتكاليف للشركات المصدرة.

بالإضافة إلى تجويد البنية التحتية والخدمات للموانئ، تلتزم البيرو ببناء أكبر ميناء على الإطلاق على ساحل المحيط الهادئ في أمريكا الجنوبية، ويتعلق الأمر بميناء تشانكاي الذي تطلب استثمارات تبلغ حوالي 3 مليارات دولار.وتستوعب الدول الآسيوية 51 بالمائة من إجمالي صادرات البيرو، وفي هذه المنطقة، تعد الصين الشريك التجاري الرئيسي للبيرو بنسبة 36 بالمائة من الإجمالي.

وتلي العملاق الآسيوي الولايات المتحدة (14 بالمائة) والاتحاد الأوروبي (11 بالمائة) وكندا (5 بالمائة) والهند (4 بالمائة).

وفقا لوكالة تشجيع الاستثمار البيروفية تتكون صادرات البيرو الرئيسية من المنتجات الزراعية والبحرية والفوسفات والنحاس والقطن.

ومن المتوقع أن يستمر التوسع في قطاع الموانئ مع منح امتيازات الموانئ الجديدة: سان خوان دي ماركونا (405 ملايين دولار)، وتشيمبوتي (214 مليون دولار)، وبوكالبا (41 مليون دولار)، ولوريتو (68 مليون دولار).

وأشارت وكالة تشجيع الاستثمار البيروفية إلى أن “تطوير هذه المشاريع، إلى جانب التوسعات والاستثمارات المخطط لها في ميناء تشانكاي (1.4 مليار دولار)، سيعزز دينامية اقتصاد التصدير ويضع البيرو كمركز لوجستي في جنوب المحيط الهادئ الأمريكي”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.