16 يونيو 2024

القاهرة: تأسيس البنك الافريقي للطاقة برأسمال مبدئي يبلغ 5 مليارات دولار

Maroc24 | إفريقيا |  
القاهرة: تأسيس البنك الافريقي للطاقة برأسمال مبدئي يبلغ 5 مليارات دولار

تم اليوم الثلاثاء بالقاهرة التوقيع علي اتفاق تأسيس وميثاق البنك الافريقي للطاقة، برأسمال مبدئي يبلغ 5 مليارات دولار بين المنظمة الافريقية لمنتجي البترول (آبو) و البنك الافريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) .

وبحسب بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، فإنه بمقتضي الاتفاق، الذي وقعه بيندكت أوراما، رئيس مجلس إدارة البنك الافريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) وعمر فاروق إبراهيم، الأمين العام للمنظمة الافريقية لمنتجي البترول ، تم تأسيس البنك الافريقي للطاقة كبنك اقليمي مستقل لتنمية موارد الطاقة الافريقية برأسمال مبدئى 5 مليارات دولار ، وهو ما يعمل على إتاحة الفرصة أمام الدول الافريقية لسد الفجوة التمويلية المتزايدة في صناعة البترول والغاز ، ودعم الاستثمار في كافة مصادر الطاقة شاملة الطاقات المتجددة ضمانا لأمن الطاقة في ظل تحديات عدم القدرة علي الحصول عليها التي تعاني منها نسبة كبيرة من سكان القارة .

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا ، وفق البيان، على الأهمية القصوي لهذه المبادرة كخطوة هامة لإتاحة الفرصة لتدبير وتوفير سبل التمويل اللازم لاستغلال موارد الطاقة الوفيرة و المتنوعة في القارة الافريقية من بترول وغاز وطاقات متجددة ، مشيرا الى أن توفير التمويل لاستغلال موارد الطاقة يمثل عنصرا رئيسيا في تنمية موارد الطاقة بإفريقيا مما سيساعد في المضي قدما في التحول الطاقي بالقارة.

ومن جانبه، أوضح رئيس مجلس إدارة البنك الافريقي للاستيراد والتصدير، ” أن التوقيع اليوم يمثل تاريخا هاما لقارتنا، ويشرفنا أن نتعاون مع منظمة منظمة منتجي البترول الأفارقة في تأسيس البنك الافريقي للطاقة”، مشيرا الى الحاجة الى تحقيق التوازن بين ضرورة مواجهة مخاطر التغير المناخي وبين الحاجة الملحة لمواجهة الاضطرابات الاجتماعية الناتجة عن الظروف الاقتصادية والمالية الصعبة في افريقيا.

بدوره، قال الأمين العام للمنظمة الإفريقية لمنتجي البترول إن انشاء البنك الافريقي للطاقة يعد استجابة من القارة للتعامل مع تحديات التمويل الوشيكة التي فرضها التحول العالمي من الوقود الاحفوري إلى الطاقات الجديدة والمتجددة .

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.