25 يونيو 2024

جمهورية الكونغو الديمقراطية.. الكشف عن تشكيلة الحكومة الجديدة

Maroc24 | إفريقيا |  
جمهورية الكونغو الديمقراطية.. الكشف عن تشكيلة الحكومة الجديدة

كشفت رئاسة جمهورية الكونغو الديموقراطية، صباح اليوم الأربعاء، عن تشكيلة الحكومة الجديدة بعد تنصيب الرئيس فيليكس تشيسيكيدي لولاية ثانية في يناير الماضي.

وتضم تشكيلة الحكومة الجديدة، بقيادة رئيسة الوزراء، جوديث تولوكا سومينوا، التي عينها تشيسيكيدي في أبريل الماضي، 54 عضوا، مقابل 57 عضوا في الحكومة السابقة.

ومن بين التغييرات البارزة، مغادرة كل من وزير الخارجية كريستوف لوتوندولا، والداخلية بيتر كازادي، والمالية نيكولا كازادي للحكومة، ليحل محلهم كل من تيريز كاييكوامبا فاغنر (الشؤون الخارجية)، وجاكمان شاباني (الداخلية)، ودودو فوامبا ليكوندي (المالية).

أما الوزراء الذين أعيد تعيينهم، فيتعلق الأمر بإيف بازايبة، وزيرة البيئة، وباتريك مويايا، وزير الاتصال، المتحدث باسم الحكومة.

كما تم تغيير الحقائب الوزارية لعدد من أعضاء الحكومة، حيث تم تعيين جان بيير بيمبا في وزارة الدفاع، فيما حل محله غي كابومبو موديامفيتا في وزارة النقل.

يشار إلى أن جوديث سومينوا (56 عاما) التي تم تعيينها في فاتح أبريل الماضي، هي أول امرأة ترأس الحكومة في جمهورية الكونغو الديمقراطية. وستخلف جوديث سومينوا، التي كانت وزيرة للتخطيط سابقا، جان ميشيل سما لوكوندي، الذي قدم استقالته في 21 فبراير الماضي.

ووفقا لدستور جمهورية الكونغو الديمقراطية، ستتولى الحكومة الجديدة مهامها بعد موافقة الجمعية الوطنية على البرنامج الوطني لجوديث سومينوا بالأغلبية المطلقة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.