24 يونيو 2024

ألباريس: اسبانيا تعد إطارا استراتيجيا جديدا للشراكة مع افريقيا

ألباريس: اسبانيا تعد إطارا استراتيجيا جديدا للشراكة مع افريقيا

أطلقت الحكومة الإسبانية عملية بلورة إطار استراتيجي جديد لشراكتها مع إفريقيا، يهدف إلى “إقامة شراكة متجددة تقوم على حوار صادق”، حسبما أعلن وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، خوسي مانويل ألباريس، اليوم الخميس.

وأفاد بلاغ صحفي لوزارة الخارجية الاسبانية أن السيد ألباريس دعا، خلال لقاء في مدريد مع السفراء الأفارقة، وضمنهم سفيرة المغرب بإسبانيا، كريمة بنيعيش، الدبلوماسيين الأفارقة الى الانخراط في هذه العملية بمقترحاتهم، بعد أن بدأ مشاورات مع مختلف الحكومات الأفريقية وخبراء من المجتمع المدني والجاليات الإفريقية في إسبانيا.

وشدد رئيس الدبلوماسية الإسبانية على أن بلاده تدرك أن إفريقيا أصبحت قارة متنامية القوة والتكامل، معربا عن رغبة بلاده في الشراكة مع إفريقيا في السعي لتحقيق الأهداف والتطلعات المشتركة مثل الرخاء والأمن والعدالة الاجتماعية، فضلا عن المرافعة – على نطاق عالمي – من أجل مستقبل مستدام.

وأوضح ألباريس، خلال هذا اللقاء، المنعقد بمناسبة يوم إفريقيا، المحتفل به يوم 25 ماي، أن هذا الحوار وهذه الشراكة يفترض أن يتجسدا أيضا في مختلف المحافل الدولية.

وأضاف أن إسبانيا ملتزمة بتكييف النظام متعدد الأطراف الحالي من أجل مواجهة تحديات النظام العالمي المتغير، مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم المؤتمر الدولي الرابع لتمويل التنمية في يونيو 2025، بهدف المساهمة في حشد الموارد اللازمة لتنفيذ أجندة 2030.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.