19 ماي 2024

دراسة أمريكية: ارتفاع الحرارة يزيد من انتشار مادة سامة داخل السيارات

Maroc24 | تكنولوجيا |  
دراسة أمريكية: ارتفاع الحرارة يزيد من انتشار مادة سامة داخل السيارات

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن ارتفاع درجات الحرارة يزيد من انتشار غاز سام داخل السيارات، ينبعث من مواد يفترض أنها مضادة للحرائق.

وأظهرت هذه الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعات ديوك وبيركلي وتورنتو، ونشرت نتائجها في مجلة (إنفايرومنتال ساينس أند تكنولوجي)، أن إحدى هذه المواد، وهي “الأدينوسين ثلاثي الفوسفاط” (TCIPP)، موجودة في هواء 99 في المائة من المركبات التي خضعت للاختبار.

وتبين بعد تجربة تعليق عينة من السيليكون على المرآة الداخلية لمركبات حديثة، على مدى أسبوع، أن تركيز “الأدينوسين ثلاثي الفوسفاط” مشابه للكمية الموجودة داخل منزل، فيما ترتفع تركيزات هذه المادة بشكل حاد عندما ترتفع درجة الحرارة، سواء خارج السيارة أو داخلها.

وأبدى الباحثون، في هذا الصدد، قلقا من تأثيرات المنتوجات المذكورة على سائقي السيارات الذين يظلون داخل مركباتهم لفترة طويلة، وكذلك على فئة الأطفال.

يذكر أن تقريرا كانت قد أصدرته وزارة الصحة الأمريكية، سنة 2023، أكد أن “الأدينوسين ثلاثي الفوسفاط” قد يكون “مادة مسرطنة”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.