26 أبريل 2024

المغرب يشارك في أعمال الدورة الستين للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين

المغرب يشارك في أعمال الدورة الستين للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين

عقد المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين التابعة لجامعة الدول العربية، أمس الخميس بالرباط، أعمال دورته الستين، بمشاركة المغرب.

وحسب بلاغ للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، فقد أبرز عادل صقر الصقر، المدير العام للمنظمة، في كلمة بالمناسبة، الفعاليات وأوراش العمل التدريبية التي نظمتها المنظمة في مجال التنمية الصناعية، وفي قطاع التعدين واقتصاد المعرفة والذكاء الاصطناعي، وذلك في إطار رؤية المنظمة المستقبلية وبما يواكب التحديات الاقتصادية الدولية والإقليمية الراهنة.

وأكد أنه تم، في هذا الصدد، عقد العديد من اجتماعات اللجان الفنية التنسيقية التابعة للمنظمة، منها الاجتماع (56) للجنة العربية العليا للتقييس والذي تم خلاله اعتماد مشاريع المواصفات القياسية وعددها (564) كمواصفات قياسية عربية موحدة (منها 30 مواصفة باللغة العربية و534 مواصفة متبناة بلغتها الأصلية)، مشيرا إلى أن التحضير جاري للملتقى الثالث حول “المناطق الصناعية ودورها في جذب الاستثمار الصناعي وتنمية الصادرات” والذي سيعقد بمدينة طنجة خلال الفترة من 14 الى 16 دجنبر المقبل.

من جانبها، قالت إيمان أحمد الدوسري، وكيل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة بمملكة البحرين، رئيس الدورة الـ60 للمجلس التنفيذي، إن المرحلة الراهنة التي يعيشها العالم مع جائحة كورونا تتطلب مواكبة لكل المستجدات على جميع الأصعدة من خلال الاستمرار في الارتقاء بالحلول المتعلقة باستراتجية التنمية الصناعية بالدول العربية والتطبيق العلمي وتبادل الخبرات في مجالات الصناعات البيئية وذات صلة بالطاقات المستدامة والاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية في الطاقات المتجددة، بجانب الاستمرار في تطوير قطاعات التقييس والبنية التحتية للجودة.

وثمن عمر أحمد السويدي، وكيل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس الدورة الـ59 للمجلس التنفيذي للمنظمة، الجهود التي تقوم بها الدول الأعضاء من أجل دعم أنشطة المنظمة وتعزيز دورها في مختلف المجالات كبيت خبرة عربي، بما يخدم الأهداف التنموية والاقتصادية للدول العربية، ويدعم أهدافها في تطوير مجالات التقييس والتعدين والصناعة ودعم التجارة العربية البينية.

وأضاف المصدر ذاته أنه وفي إطار دعم تعزيز التعاون والشراكة بين المنظمة والمؤسسات والاتحادات العربية النوعية من القطاعين العام والخاص، وقع المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين على مذكرتي تفاهم الأولي بين المنظمة ومجموعة طلال أبو غزالة العالمية، في شخص طلال أبو غزالة – رئيس المجموعة، والثانية بين المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين والاتحاد العربي للكهرباء، في شخص ناصر علي المهندي، الأمين العام للاتحاد.

وتسعى هاتان المذكرتان، حسب البلاغ، إلى التعاون والتنسيق في مجال الدعم الفني وتبادل الخبـرات والاستشارات الفنية، وتشجيع نقل المعرفة ونشرها، وأيضا التعاون في مجال الإبداع والابتكار وتقنية المعلومات ونشر التوعية في مجالات الصناعة والتقييس والتعدين.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.