21 ماي 2024

أيام تكنولوجيا المعلومات في الفلاحة: تقديم مشروع إنشاء شبكة من المزارع الرقمية في المغرب

Maroc24 | أخبار وطنية |  
أيام تكنولوجيا المعلومات في الفلاحة: تقديم مشروع إنشاء شبكة من المزارع الرقمية في المغرب

جرى أمس الأربعاء بمكناس تقديم مشروع إنشاء شبكة من المزارع الرقمية في المغرب، وذلك خلال النسخة الرابعة من أيام تكنولوجيا المعلومات في الفلاحة، المقامة على هامش الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب.

ويعد المشروع، الذي قدمته مديرة مجموعة “القطب الرقمي للفلاحة والغابات ومرصد الجفاف” ذات النفع العام، لبنى المنصوري، مبادرة مبتكرة تهدف إلى تحديث القطاع الفلاحي في المغرب وهيكلة نظام إيكولوجي وفلاحي-رقمي متماسك، عبر تعزيز التعاون بين مختلف الشركاء في سلسلة القيمة التكنولوجية.

وبهذه المناسبة، أوضحت السيدة المنصوري أن شبكة المزارع الرقمية في المغرب ترتكز على محورين رئيسيين. من جهة، تهدف إلى التئام عدد من الشركاء عبر توفير مجموعة من التقنيات الفلاحية الرقمية، من البحث إلى التسويق التجاري، ومن جهة أخرى، تروم إنشاء مزارع إنتاج حقيقية تعمل كمختبرات حية لتجريب واعتماد هذه التقنيات.

وأضافت أنه استنادا على خارطة طريق استراتيجية تمتد لثلاث سنوات، سيعتمد المشروع على مشاركة الفاعلين وعدد من المزارع المندمجة، وتمثيلية جهوية وكذا قطاعات فلاحية مستهدفة، مضيفة أن جميع مكونات المنظومة سيكون لها مكانها في هذه الشبكة التي ت ع د بتحول عميق في القطاع الفلاحي المغربي بفضل تقدم التكنولوجيا الرقمية.

من جانبها، أعلنت المديرة العامة لتكنوبارك، لمياء بن مخلوف، عن إطلاق برنامج ابتكار ثوري يسمى “Digitagri”، والذي يهدف إلى تحفيز القطاع الفلاحي من خلال الاستفادة من خبرات الشركات الناشئة المتخصصة في التكنولوجيات المتقدمة.

وأبرزت أن برنامج “Digitagri” يشكل صلب استراتيجية تيكنوبارك الجديدة، مشيرة إلى أن هذا البرنامج يقوم على تعزيز آليات الدعم للشركات الناشئة وترتيبات المواكبة، موفرة للشركات الناشئة المنتقاة الخبرات والوسائل المالية اللازمة لوضع حلول مبتكرة لفائدة القطاع الفلاحي.

وتابعت بن مخلوف أن هذا البرنامح يتموقع كمحفز للتحول الرقمي في الفلاحة المغربية، من خلال تعبئة خبراء الشركات الناشئة في التكنولوجيات المتقدمة لمواجهة التحديات الكبرى للقطاع.

وبهذه المناسبة، تم التوقيع على اتفاقيتي شراكة خلال هذه النسخة من أيام تكنولوجيا المعلومات في الفلاحة، برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد الصديقي، والكاتبة العامة لوزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، سارة العمراني.

وتهدف الاتفاقية الأولى، التي وقعها كل من مدير نظم المعلومات بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد ماجد لحلو، والسيد لحسين الإدريسي كاميلي، نائب رئيس جمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب، إلى وضع إطار دينامي وطموح للتعاون بين الجمعية والوزارة من أجل بلوغ أقصى تأثير لتكنولوجيا المعلومات في القطاع الفلاحي وتعزيز الابتكار لخدمة تنمية فلاحية مغربية مستدامة.

كما وقع الاتفاقية الثانية كل من السيدة المنصوري، والسيدة بن مخلوف، والسيد محمد فكرات، رئيس مجلس الإدارة الجماعية للقرض الفلاحي للمغرب، والسيد حسن منير، رئيس الفيدرالية البيمهنية المغربية للسكر، والسيد عامري سعيد، مدير المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس، والتي تهدف إلى تحديد سبل التعاون بين الأطراف المعنية لتطوير شبكة المزارع الرقمية في المغرب وتفعيل برنامج الابتكار المفتوح “DigitAgri”.

وعقب حفل التوقيع على هذه الاتفاقيتين تمت زيارة أروقة قطب “الفلاحة الرقمية”، التي تضم مجموعة من المقاولات والحاضنات والشركات الناشئة العاملة في مجال الفلاحة الرقمية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.