26 ماي 2024

توقيع بروتوكول تعاون بين الجامعة العربية واتحاد إذاعات وتليفزيونات التعاون الإسلامي في المجال الاعلامي

توقيع بروتوكول تعاون بين الجامعة العربية واتحاد إذاعات وتليفزيونات التعاون الإسلامي في المجال الاعلامي

وقعت جامعة الدول العربية (قطاع الإعلام والاتصال) واتحاد إذاعات دول منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الاربعاء بالقاهرة، بروتوكول تعاون في المجال الإعلامي.

ويأتي توقيع البروتوكول في إطار توطيد العلاقات بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية واتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي، وتكريسا لسياسة انفتاح الأمانة العامة على مختلف المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية، وسعيا لتعزيز التعاون الإعلامي وتعميق الروابط الثقافية بين الدول الاعضاء.

ويشمل الاتفاق عدة مجالات للتعاون تتعلق بصفة أساسية بالتكوين والتأهيل في مجال الإعلام والصحافة، وتوطيد التبادل الإعلامي بين الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، وتبادل الخبرات والمعرفة في مجال الإعلام، وتنظيم الفعاليات الإعلامية المشتركة، وعقد دورات تدريبية وورشات عمل متخصصة.

وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية، رئيس قطاع الاعلام والاتصال، أحمد رشيد خطابي، في تصريح صحفي ، إن توقيع هذا البروتوكول يعكس الرغبة القوية لدى المنظمتين في تنمية وتطوير التعاون المهني بما يلبي متطلبات الجانبين ويساير التطورات التكنولوجية والرقمية المتسارعة، مؤكدا أهمية تكثيف التعاون الإعلامي بين الدول العربية والإسلامية.

وأضاف أن هذا البرتوكول يشكل خطوة نحو إضفاء الطابع المؤسساتي على التعاون القائم بين الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ، مشيرا الى أنه انطلاقا من انفتاح الجامعة العربية على كافة الشركاء والمنظمات والاتحادات الفاعلة يتم تجسيد ذلك من خلال ابرام هذا الاتفاق لتنسيق العمل المشترك والدفع بدينامية التحرك فيما يتعلق بالقضايا التي تهم المجموعة العربية، خاصة في ظل الاوضاع التي تعيشها المنطقة.

وأبرز في هذا الاطار أن هذا الاتفاق يروم بلورة العمل للدفاع عن القيم والذات الجمعية والهوية العربية والاسلامية ، الى جانب التكوين خاصة في ظل التطورات الذي يعرفها المشهد الاعلامي بالاساس فيما يتعلق بالمجال الرقمي والذكاء الاصطناعي، داعيا الى مواكبة هذا التطور على المستوى التكنولوجي واكتساب الخبرات والمهارات.

وأعرب عن أمله في أن يسهم هذا التعاون في تقوية دور وسائل الإعلام في نشر قيم التسامح والاعتدال ونبذ التطرف والعنف والارهاب وتعميق التواصل الإعلامي والثقافي، مؤكدا حرص الجامعة العربية على وضع برنامج واضح وعملي لكل اشكال التعاون بين الجانيين في مختلف المجالات ذات الصلة.

ومن جهته، أكد رئيس اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي، عمرو الليثي، أن هذا الاتفاق يشكل بداية مرحلة للتعاون تتسم بالابتكار وتحقيق التميز للتعامل مع المتغيرات في عالم اليوم.

وشدد على أن الهدف يكمن في إبراز القيم السمحة للدين الاسلامي وما شابه من تشويه ومحاربة التطرف ، مؤكدا حرص الجامعة العربية واتحاد إذاعات وتليفزيونات التعاون الإسلامي على تفعيل برتوكول التعاون ووضع برنامج عمل لتحقيق أهدافه.

وسجل رئيس اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي، في هذا الاطار، أن العالم اليوم يشهد و بشكل متزايد دورا محوريا للاتصال و التواصل مما يجعل من الحاجة إلى التمثيل الإعلامي الفعال والمهارات ذات الصلة أكثر أهمية من أي وقت مضى، معتبرا أن “التعامل مع تعقيدات المشهد الإعلامي الحالي يستدعي امتلاك القدرة على التعبير عن رسالتنا بشكل واضح”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.