29 أبريل 2024

الجمعية البرلمانية الفرنكفونية: مجلس المستشارين يشارك بلاووس في أشغال لجنة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والبيئية

الجمعية البرلمانية الفرنكفونية: مجلس المستشارين يشارك بلاووس في أشغال لجنة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والبيئية

شارك مجلس المستشارين، ممثلا بالمستشار البرلماني محمد رضى الحميني عضو الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في أشغال لجنة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التابعة للجمعية البرلمانية للفرنكوفونية، التي انعقدت بدولة لاووس يومي 10 و11 أبريل الجاري.

وذكر بلاغ للمجلس أن السيد رضى الحميني ترأس اجتماع هذه اللجنة الذي حضره ممثلو مختلف الش عب الوطنية للبرلمانات الأعضاء في المنظمة وخ صصت أشغاله لتسليط الضوء على القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتقريب الرؤى وتبادل التجارب والخبرات بين المشاركين بالإضافة إلى دراسة ومناقشة مختلف المحاور المدرجة في جدول الأعمال، والتي همت بالخصوص “الوضعية الاقتصادية للدول الأعضاء في الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية”؛ و”الانتقال الطاقي والرقمي في الفضاء الفرنكفوني”؛ و”تشجيع الابتكار وريادة الأعمال في الفضاء الفرنكفوني”؛ و”النهوض بالاقتصاد الدائري في دول المنطقة” فضلا عن تعميم الوثائق التشريعية المتعلقة بالسياسات البيئية؛ ومناقشة تقرير المتابعة الصادر عن المنظمة الدولية للتجارة بشأن المفاوضات التجارية الدولية.

وأفاد البلاغ بأن السيد الحميني، عقد على هامش هذا الاجتماع لقاءات ثنائية مع ممثلي عدد من الش عب البرلمانية المشاركة هم ت سبل تعزيز التعاون البرلماني من خلال تبادل التجارب والممارسات الفضلى في مختلف المجالات.

وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية تم إنشائها في ماي 1967 بلوكسمبورج، كمنتدى للنقاش وتقديم المقترحات وتبادل المعلومات والتجارب، وتضم في عضويتها عدة شعب برلمانية موزعة على القارات الخمس.

وانضم البرلمان المغربي إلى هذه الهيئة البرلمانية سنة 1979، واحتضن أشغال بعض دورات الجمعية الجهوية لإفريقيا (الدورة ال 19 سنة 2011، والدورة ال 25 سنة 2017، والدورة ال 27 سنة 2019 و الدورة ال 28 سنة 2022).

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.