29 أبريل 2024

العراق ولبنان يغلقان مجالهما الجوي بسبب التوتر في الشرق الأوسط

العراق ولبنان يغلقان مجالهما الجوي بسبب التوتر في الشرق الأوسط

أعلن العراق ولبنان، مساء اليوم السبت، إغلاق مجالهما الجوي بسبب التوترات الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط.

وأكدت السلطات العراقية إغلاق المجال الجوي أمام حركة الطائرات في الأجواء العراقية، وذلك نتيجة التطورات الميدانية في المنطقة.

وأوضحت وزارة النقل العراقية في بيان، أن إغلاق المجال الجوي، وإيقاف الرحلات من وإلى مطار بغداد الدولي يأتي لحماية وضمان سلامة الطيران المدني والمواطنين والمسافرين.

من جانبها، أعلنت وزارة الأشغال في لبنان عن إغلاق المجال الجوّي أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة وذلك بشكل مؤقت واحترازي.

وأوضحت الوزارة في بيان أنه “نظرا للتطورات الحاصلة في المنطقة ، وحرصا على سلامة وأمن الأجواء اللبنانية ، يهم وزارة الاشغال العامة والنقل بأن تعلن أن الأجواء اللبنانية قد أغلقت أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء اللبنانية ، وذلك بشكل موقت واحترازي “.

وفي وقت سابق أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني عن إغلاق المجال الجوي الأردني بشكل مؤقت بسبب التوترات الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط.

وأطلقت إيران في وقت سابق من ليلية السبت الاحد هجوما بمسيرات في اتجاه إسرائيل وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي، وذلك في أول هجوم مباشر تشنه ايران ضد اسرائيل. وأكد مسؤول عسكري إسرائيلي ان إيران أطلقت أكثر من مئة مسيّرة في اتجاه إسرائيل.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء اليوم السبت إن تل أبيب “استعدت لاحتمال تعرضها لهجوم مباشر من إيران، ومستعدة لمواجهة أيّ سيناريو دفاعيا كان أو هجوميا”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.