29 أبريل 2024

الأمم المتحدة تدعو إلى وضع ترتيبات لضمان الحكم الانتقالي في هايتي

Maroc24 | دولي |  
الأمم المتحدة تدعو إلى وضع ترتيبات لضمان الحكم الانتقالي في هايتي

رحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم السبت، بالإنشاء الرسمي للمجلس الرئاسي الانتقالي في هايتي، داعيا في الوقت نفسه أطراف النزاع إلى المضي قدما في تنزيل الحكم الانتقالي.

وجاء في بيان صادر عن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أن “الأمين العام يرحب بصدور مرسوم إنشاء المجلس الرئاسي الانتقالي رسميا في 12 أبريل، ويحث جميع الأطراف المعنية في هايتي على مواصلة إحراز تقدم في وضع ترتيبات الحكم الانتقالي”.

ويشمل ذلك تعيين رئيس وزراء وحكومة مؤقتة في الوقت المناسب، وكذلك تعيين أعضاء المجلس الانتخابي المؤقت.

وبالإضافة إلى ذلك، قال الأمين العام للأمم المتحدة إنه أحاط علما بمهام المجلس الرئاسي الانتقالي، بما في ذلك العمل مع جميع أعضاء المجتمع الدولي للإسراع في نشر بعثة الدعم الأمني المتعددة الجنسيات التي أذن بها قرار مجلس الأمن رقم 2699.

وتواجه هايتي حالة من عدم الاستقرار السياسي المزمن منذ عقود. وفي نهاية فبراير، شنت العصابات، التي كان عنفها قد دمر بالفعل مساحات كاملة من البلاد، هجمات منسقة ضد مواقع استراتيجية، مدعية أنها تريد الإطاحة برئيس الوزراء أرييل هنري.

وكان هذا الأخير، الذي عُيّن قبل أيام قليلة من اغتيال الرئيس جوفينيل مويس في عام 2021، موضع اعتراض شديد، إذ في 11 مارس، أعلن أنه سيستقيل لإفساح المجال لمجلس رئاسي انتقالي.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.