06 ماي 2024

المبادرة الوطنية التنمية البشرية.. عناية خاصة بصحة الأم والطفل بإقليم صفرو

Maroc24 | جهات |  
المبادرة الوطنية التنمية البشرية.. عناية خاصة بصحة الأم والطفل بإقليم صفرو

تولي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية عناية خاصة بصحة الأم والطفل بإقليم صفرو من خلال برمجة وإنجاز عدد من المشاريع والمبادرات لاسيما خلال المرحلة الثالثة من المبادرة (2023-2019).

وساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بصفرو، خلال مرحلتها الثالثة (2023-2019) في تمويل ما مجموعه 37 مشروعا بغلاف مالي إجمالي قدره 10 ملايين درهم، بلغت مساهمة المبادرة فيها أزيد من 98 بالمائة .

وتروم هذه المشاريع التي تُنجزها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتعاون مع وتنسيق مع شركائها النهوض بصحة الأم والطفل، لاسيما بالوسط القروي وتعزيز الولوج للخدمات الصحية، خاصة الفئات الأكثر هشاشة.

وفي هذا السياق، احتفت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بصفرو إلى جانب المندوبية الإقليمية للصحة و الحماية الاجتماعية باليوم العالمي للصحة الذي يصادف 7 أبريل من كل سنة من خلال تنظيم حملة تحسيسية تمحورت حول صحة الأم والطفل وذلك بالمركز الصحي القروي بعين الشگاگ.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد عادل زاهري رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة صفرو ، أن تخليد اليوم العالمي للصحة يأتي لتكريس جهود المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بصفرو في دعم قطاع الصحة بشكل عام وصحة الأم والطفل على وجه الخصوص.

وأضاف أن دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لصحة الأم والطفل هم عدة محاور من بينها تجهيز المراكز الصحية القروية بالتجهيزات الضرورية خاصة المتعلقة بدور الولادة، ودعم الحملات التحسيسية التي تقوم بها هذه المراكز لدعم صحة الأم و الطفل ، والنهوض بخدمات دور الأمومة على اعتبار أن الإقليم يتوفر على ثلاث دور أمومة بكل من رباط الخير والمنزل وإيموزار كندر، تضطلع بدور هام في استقبال النساء الحوامل بالجماعات القروية المجاورة.

وفي السياق ذاته، أفاد السيد زاهري بأن دور الأمومة تنظم بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بحملات تحسيسية داخل الدواوير المستهدفة، مبرزا في السياق ذاته مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في اقتناء عدد كبير من سيارات الإسعاف وتجهيز وحدتين طبيتين متنقلتين للنهوض بالصحة في المناطق الهشة.

من جهته، أكد الدكتور عصام القدميري رئيس مصلحة شبكة المؤسسات الصحية بالمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية أن تخليد اليوم العالمي للصحة يعد مناسبة لاستحضار الجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة للنهوض بالخدمات الصحية لاسيما صحة الأم والطفل، مضيفا أن المركز الصحي القروي بعين الشگاگ الذي حظي بدعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية يتوفر على مجموعة من الأجهزة والمعدات البيوطبية.

وتابع أن المركز يقترح مجموعة من الخدمات لفائدة الآباء والنهوض بوعيهم وثقافتهم الصحية، مشيرا إلى أنه تم منذ سنة 2022 إنجاز أقسام الآباء في خدمة الطفل بالمركز بهدف تعزيز التواصل مع الآباء بخصوص جدوى التلقيح، مما ساهم في تحقيق معدلات مهمة في عملية التلقيح.

ويعتبر محور الصحة الإنجابية وصحة الأم والطفل من بين المحاور ذات الأولوية لتدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في القطاع الصحي بإقليم صفرو، في إطار البرنامج الرابع للمرحلة الثالثة من المبادرة المتعلق ب”مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة”.

وتروم هذه الجهود التي تنضاف للمجهودات التي تبذلها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والفاعلون المعنيون، تحسين المؤشرات المتعلقة بصحة الأم والطفل، والتي تشكل حجر الزاوية في تنمية الرأسمال البشري.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.