03 ماي 2024

منظمة أكشن إيد: يتعين اتخاذ إجراءات عاجلة للتخفيف من آثار الجفاف بإفريقيا

Maroc24 | إفريقيا |  
منظمة أكشن إيد: يتعين اتخاذ إجراءات عاجلة للتخفيف من آثار الجفاف بإفريقيا

أكدت المنظمة غير الحكومية “أكشن إيد”، أمس السبت، أنه بات من الضروري اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة الأزمة الناجمة عن الجفاف الذي يجتاح العديد من بلدان إفريقيا الجنوبية، خاصة عبر توفير مساعدة غذائية ودعم أنشطة بديلة مدرة للدخل.

وقالت استير شرارة، المستشارة الإنسانية الإقليمية للمنظمة في إفريقيا الجنوبية إن “وضعية الجفاف كارثية وتعرض الملايين من الفئات الهشة أصلا للجوع، لاسيما النساء والأطفال”.

وبحسب تقرير جديد صادر عن شبكة أنظمة الإنذار المبكر بالمجاعة فإن حوالي 20 مليون شخص في بعض دول إفريقيا الجنوبية في حاجة ماسة إلى مساعدات غذائية بسبب الجفاف الناجم عن ظاهرة النينيو المناخية.

وأكدت السيدة شرارة أن إعلان حالة الكارثة الوطنية في زامبيا وملاوي وزيمبابوي يمهد الطريق أمام المنظمات الإنسانية للاستجابة وتنسيق جهودها لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى من هم في أمس الحاجة إليها في الوقت المناسب.

من جانبها، أعربت المديرة التنفيذية لمنظمة “أكشن إيد” زامبيا، جوفينا ناوينزاكي، عن قلقها إزاء تنامي الفقر في صفوف ممارسي الصيد البحري، بسبب انخفاض حجم إنتاج الأسماك مقارنة بالسنوات السابقة نظير الجفاف الذي يضرب المنطقة.

وشددت على أن الصيادين المحليين يعتمدون بشكل كبير على الأسماك، سواء في نظامهم الغذائي أو دخلهم، مؤكدة على ضرورة الاستثمار في حلول طويلة الأجل والتي من شأنها ضمان استدامة سبل عيشهم.

وحسب منظمة الأرصاد الجوية الدولية فإن ظاهرة النينيو، الناجمة عن ارتفاع درجة حرارة المناطق الاستوائية الشرقية للمحيط الهادئ، تحدث في المتوسط ​​كل سنتين إلى سبع سنوات وتستمر ما بين 3 إلى 12 شهرا.

وبدأت هذه الظاهرة المناخية في إفريقيا الجنوبية، في أكتوبر الماضي، تزامنا مع فترة الصيف الجنوبي الذي يعرف تساقط الأمطار.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.