04 ماي 2024

وكالة فيتش تتوقع استمرار الصعوبات في الحصول على السكن بالبرتغال

Maroc24 | دولي |  
وكالة فيتش تتوقع استمرار الصعوبات في الحصول على السكن بالبرتغال

قالت وكالة “فيتش” للتصنيفات الائتمانية إنها تتوقع استمرار الصعوبات في الحصول على السكن بالبرتغال، حيث تميل الزيادات في دخل الأسرة إلى مطابقة التوقعات فيما يتعلق بالتغيرات في أسعار العقارات.

وكشفت الوكالة في مذكرة بحثية، أمس الخميس، أنه من المتوقع أن يظل متوسط القيمة الوطنية لأسعار العقارات مقارنة بدخل الأسرة الإجمالي السنوي بين 5,5 و6 أضعاف في البرتغال وإسبانيا.

وقالت وكالة التصنيف في تقرير لها، إنها تتوقع “استمرار التحديات المرتبطة بالحصول على السكن، حيث أن المكاسب الإسمية لدخل الأسرة المتوقع في 2024-2025 تساوي عالميا توقعات الاتجاه في أسعار المساكن”.

وبحسب “فيتش”، فإن نسبة القدرة على تحمل التكاليف أعلى بكثير في الحواضر الكبرى مثل لشبونة ومدريد، حيث تبلغ ثمانية أضعاف تقريبا. وتتوقع “فيتش” أن يتحسن الطلب على القروض وشروط التمويل في العام 2024 مقارنة بالعام الماضي، بما في ذلك انخفاض أسعار الفائدة.

ومع ذلك، فإن “الحصول على سكن ميسور التكلفة يمثل مصدر قلق اجتماعي رئيسي في كلا البلدين، لاسيما بالنسبة للأسر والراغبين في اقتناء سكن لأول مرة ممن لديهم قدرة قليلة على الادخار”.

وذكرت بأن “صانعي السياسات في البلدين قاموا باتخاذ تدابير دعم جديدة، مثل خطة الضمان الإسبانية للأسر الشابة والمزايا الضريبية في البرتغال لزيادة عدد المساكن”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.