06 ماي 2024

إفتتاح 4 قاعات سينمائية بالمراكز الثقافية التابعة للمديرية الإقليمية للثقافة بتطوان

Maroc24 | فن وثقافة |  
إفتتاح 4 قاعات سينمائية بالمراكز الثقافية التابعة للمديرية الإقليمية للثقافة بتطوان

انخرطت المديرية الإقليمية للثقافة بتطوان في مشروع توفير 150 قاعة سينمائية على الصعيد الوطني، الذي أطلقته وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وذلك بإفتتاح 4 قاعات سينمائية داخل أربع من المراكز الثقافية التابعة للمديرية.

في هذا الإطار، أبرز المدير الإقليمي للثقافة بتطوان، العربي المصباحي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المديرية الإقليمية بتطوان شهدت في إطار الشطر الأول من مشروع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، افتتاح أربع قاعات سينمائية داخل عدد من المراكز الثقافية بكل من عماليتي تطوان والمضيق-الفنيدق.

وأوضح المصباحي، أن الأمر يتعلق بسينما المركز الثقافي بتطوان، وسينما المركز الثقافي بمرتيل، وسينما دار الثقافة بالفنيدق، وسينما مسرح للا عائشة بالمضيق، مشيرا الى أن جهة طنجة-تطوان-الحسيمة تحتل قصب السبق من حيث عدد القاعات المجهزة أو التي سيتم تجهيزها بالمعدات السنيمائية ، إذ يبلغ عدد المراكز والمرافق الثقافية المعنية بهذا المشروع ما مجموعه 27 قاعة من أصل 150 قاعة على الصعيد الوطني، مما يعكس الأهمية التي تحظى بها هذه الجهة في سياسة وزارة الثقافة.

و تابع المدير الإقليمي للثقافة أن الشطر الأول من هذا المشروع والذي هم افتتاح 50 قاعة على الصعيد الوطني، فقد احتلت جهة طنجة-تطوان-الحسيمة أيضا فيه الصدارة ب 6 قاعات سينمائية هي، سينما المركز الثقافي بتطوان، وسينما المركز الثقافي بمرتيل، وسينما مسرح للا عائشة بالمضيق، وسينما دار الثقافة بالفنيدق، وسينما المركز الثقافي ليكسوس بالعرائش، بالإضافة إلى سينما المركز الثقافي ببني مكادة بطنجة.

وأضاف المصباحي، أن المشروع يرمي إلى تحقيق مجموعة من الأهداف ، لعل من أهمها تنويع العرض الثقافي والفني بالمراكز وبعض المرافق الثقافية، وتقريب الفن السابع من المرتفقين ورواد هذه المرافق الثقافية ، وكذا تحفيز الشباب والناشئة ،بشكل خاص ، على ارتياد المرافق الثقافية، والرفع من المؤشرات المتعلقة بالاستهلاك الثقافي، وتكوين أجيال جديدة محبة للفن بشكل عام والسينما على وجه التحديد لإعادة إحياء دور السينما، هذا إلى جانب دعم الإنتاج السينمائي المغربي وخلق سوق سينمائية جديدة بالمغرب.

وأكد أن البرنامج الحالي الذي انطلق يوم السادس من مارس الجاري وسيستمر لمدة 15 يوما، يتضمن عرض فيلمين في اليوم ،موزعان على حصتين أو ثلاث حصص في اليوم الواحد، وذلك من يوم الأربعاء إلى غاية يوم الأحد، مع عرض فيلم تحريك خاص بالأطفال صبيحة كل يوم أحد.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.