28 أبريل 2024

موريتانيا: صندوق النقد الدولي يتوقع ارتفاعا في النمو الاقتصادي إلى 4,3 في المائة عام 2024

موريتانيا: صندوق النقد الدولي يتوقع ارتفاعا في النمو الاقتصادي إلى 4,3 في المائة عام 2024

توقع صندوق النقد الدولي أن ترتفع نسبة النمو الاقتصادي في موريتانيا عام 2024 إلى 4,3 في المائة، وذلك مقابل 3,4 في المائة العام الماضي.

وأرجع رئيس بعثة الصندوق بنواكشوط، فيليكس فيشر، في تصريح له على هامش اجتماع للبعثة، هذا الارتفاع في نسبة النوم الاقتصادي بموريتانيا إلى دور القطاعات غير الاستخراجية.

وفي هذا السياق، توقع الصندوق أن يحسن تنفيذ المراحل المستقبلية لمشروع الغاز ” أحميم الكبير” (بئر مشترك بين موريتانيا والسنغال) ومشاريع التعدين الكبرى الأخرى من مستوى النمو الاقتصادي وميزان المدفوعات.

كما أكد هذا المسؤول تباطأ معدل التضخم حيث وصل إلى 2,6 في المائة في فبراير الماضي مقابل 9 في المائة في فبراير2023، وذلك نتيجة هبوط أسعار السلع الأولية وتشديد السياسة النقدية.
وذكر كذلك بانخفاضا في عجز الحساب الجاري الخارجي إلى 9,8 في المائة من إجمالي الناتج المحلي في 2023 مقابل16,7 في المائة متم 2022.وبعد أن أشاد بالأداء الجيد للبرنامج الذي تدعمه آلية “تسهيل الصندوق الممدد” و”التسهيل الائتماني المدد”، أكد توصل خبراء الصندوق والسلطات الموريتانية إلى “اتفاق مبدئي” يتم بموجبه اختتام المراجعة الثانية للبرنامج الذي تدعمه الآليتين وكذا اختتام المراجعة الأولى للبرنامج المدعوم من “التسهيل للصلابة والاستدامة”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.