16 ماي 2024

مذكرة مؤشر أسعار الأصول العقارية والتوجه العام للسوق العقارية في خمس نقاط رئيسية

Maroc24 | اقتصاد |  
مذكرة مؤشر أسعار الأصول العقارية والتوجه العام للسوق العقارية في خمس نقاط رئيسية

ما يلي أهم ما جاء في مذكرة بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية حول مؤشر أسعار الأصول العقارية والتوجه العام للسوق العقارية لسنة 2023:

1ـ سجل مؤشر أسعار الأصول العقارية ارتفاعا نسبته 0,6 في المائة، خلال مجمل سنة 2023 مقارنة بسنة 2022.

2ـ شهدت كل من أسعار البقع الأرضية والممتلكات المعدة للاستعمال المهني ارتفاعات بنسب بلغت تواليا 1,5 في المائة و1,8 في المائة، بينما سجلت أسعار العقارات السكنية شبه ركود.

3ـ في ما يخص عدد المبيعات، فقد أظهر ارتفاعا بنسبة 5,1 في المائة سنة 2023، يعكس ارتفاعات بنسب 6,3 في المائة بالنسبة للعقارات السكنية، و5,8 في المائة بالنسبة للعقارات المعدة للاستعمال المهني، وبنسبة 0,3 للبقع الأرضية.

4ـ عرفت الأسعار شبه ركود بالدار البيضاء، وتراجعت بنسبة 1,2 في المائة بالرباط، بينما شهدت ارتفاعا بنسبة 1,4 في المائة بمراكش وبنسبة 1 في المائة بطنجة.

5ـ خلال الفصل الرابع من سنة 2023، سجل مؤشر أسعار الأصول شبه ركود فصلي، يغطي ارتفاعا نسبته 0,3 في المائة في أسعار البقع الأرضية، وشبه استقرار في أسعار العقارات السكنية وانخفاضا بنسبة 2,5 في المائة في أسعار العقارات المعدة للاستعمال المهني.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.