28 أبريل 2024

جائزة الشيخ زايد للكتاب 2024: دراسة للكاتب المغربي مصطفى رجوان ضمن القائمة القصيرة

جائزة الشيخ زايد للكتاب 2024: دراسة للكاتب المغربي مصطفى رجوان ضمن القائمة القصيرة

تضمنت القائمة القصيرة المرشحة لنيل جائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها الثامنة عشرة ، في فرع المؤلف الشاب ، دراسة للكاتب المغربي مصطفى رجوان بعنوان “نعيش لنحكي: بلاغة التخييل في كليلة ودمنة” ،الصادر عن دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع عام 2023.

كما ضمت القائمة في الفرع نفسه، بحسب لجنة الجائزة ، عملين الاول بعنوان “سيميائيات القراءة: دراسة في شروح ديوان المتنب ي في القرن السابع الهجري” لليمني علوي أحمد الملجمي، و الثاني بعنوان “الم شه د الم وريسكي: سردي ات الط رد في الفكر الإسباني الحديث”، للتونسي حسام الدين شاشية. وفي فرع “الآداب” ضمت القائمة ثلاثة أعمال هي “فرصة لغرام أخير” للبناني لحسن داوود، و”الحلواني، ثلاثية الفاطميين” للمصرية ريم بسيوني، و”نشيج الدودوك” للاردني جلال برجس. وضمت القائمة في فرع “الترجمة” ثلاثة أعمال أيضا هي “الع ال م إرادة وتمثلا ” لآرتور شوبنهاور، ترجمه من الألمانية إلى العربية المصري سعيد توفيق و”لماذا نقرأ الأدب الكلاسيكي؟” لايتالو كالفينو، ترجمته من الإيطالية إلى العربية ، الكويتية دلال نصر الله و”العلم الجديد” لجيامباتيستا فيكو، ترجمه من الإيطالية إلى العربية التونسي أحمد الصمعي .

وفي فرع “التنمية وبناء الدولة” اشتملت القائمة على أعمال “الأسماء الجغرافية – ذاكرة أجيال” للاماراتي خليفة الرميثي ،و”سكة الترامواي: طريق الحداثة مر بدمشق” للسوري سامي مروان مبي ض ،و”الع ر بي ة ل غ ة الع ين : دراسة دلالي ة عرفاني ة” للتونسية فاطمة البكوش . وضمت القائمة في فرع “الثقافة العربية في اللغات الأخرى” خمسة أعمال اثنان منها باللغة الإنجليزية وهما “بناء الفلسفة ما بعد الكلاسيكية في الإسلام” و “على الأرض أم في القصائد: سيرة الأندلس المتعددة” ، وعمل باللغة الألمانية بعنوان “لماذا لم توجد عصور وسطى إسلامية؟ وآخر باللغة بعنوان “أدب الأدب”، فضلا عن عمل باللغة الفرنسية بعنوان “لويس ماسينيون والتصوف: تحليل المساهمة في الإسلام”.

أما في فرع “تحقيق المخطوطات” فاشتملت القائمة على ثلاثة أعمال هي “شرح ديوان ذي الرمة لأبي الحسن علي بن محمد بن علي بن خروف الإشبيلي الأندلسي”للسعودي ،عوض بن محمد سالم الدحيل العولقي، و “الفوائد السنية في الرحلة المدنية والرومية “تذكرة النهروالي”، للاردني المهدي عيد الرواضية، و “سفينة الم لك ونفيسة الف لك (شهاب الدين) الموشح وموسيقى المقام الناطقة بالعربية بين التنظير والمراس” للمصري مصطفى سعيد. ويتنافس في فرع “النشر والتقنيات الثقافية” كل من المكتبة الدولية للشباب في ميونيخ بألمانيا، والمجلس الوطني الإسباني للبحوث، المجلس الأعلى للدراسات العلمية(CSIC) في إسبانيا، وبيت الحكمة للصناعات الثقافية في الصين، وبودكاست فنجان من المملكة العربية السعودية. وقررت لجنة الجائزة حجب فرعي (أدب الطفل والناشئة) و(الفنون والدراسات النقدية) لهذا العام.

وتكرم جائزة الشيخ زايد للكتاب الإنجازات المتميزة للمبدعين والمفكرين في مجالات الأدب والفنون والعلوم الإنسانية باللغة العربية واللغات الأخرى. كما ت كر م المؤلفين الذين يكتبون عن الثقافة والحضارة العربية باللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية، والإيطالية، والإسبانية، والروسية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.