04 ماي 2024

ياسمين متقي، نجمة صاعدة في سماء الملاكمة النسوية المغربية

Maroc24 | رياضة |  
ياسمين متقي، نجمة صاعدة في سماء الملاكمة النسوية المغربية

تسير الملاكمة المغربية ياسمين متقي، على خطى مواطنتها بطلة العالم خديجة المرضي بثبات، بعد أن قدمت عروضا رائعة خلال مسيرتها، مما جعل منها، بدون شك، واحدة من النجمات الصاعدات في سماء الملاكمة النسوية المغربية.

خبرت هذه البطلة في سن مبكرة منصات التتويج، وفازت بميدالية ذهبية في وزن أقل من 51 كلغ خلال البطولة الإفريقية التي أقيمت في برازافيل سنة 2017، وهي لم تتجاوز سن العشرين، قبل أن تعود لانتزاع فضية دورة الألعاب الإفريقية التي أقيمت بالرباط سنة 2019.

شغفها برياضة “الفن النبيل”، ورغبتها في تأكيد قوتها وتفوقها، جعلها تفوز بالميدالية البرونزية في بطولة العالم للملاكمة للهواة سيدات، التي نظمت بالهند سنة 2023 في وزن أقل من 48 كلغ، لتؤكد بذلك علو كعب الملاكمة النسوية المغربية في هذه المنافسة.

حرصت ياسمين متقي، الحائزة على ذهبية البطولة الإفريقية للملاكمة للهواة في ياوندي سنة 2023، وفضية الألعاب العربية بالجزائر في العام نفسه، على صقل أسلوبها ومهاراتها، واكتساب الثقة للفوز ببطاقة التأهل إلى الألعاب الأولمبية باريس 2024، على خطى البطلتين خديجة المرضي ووداد برطال، كممثلاث للملاكمة النسوية المغربية بجدارة واستحقاق.

واكتسبت ابنة مدينة الدار البيضاء، مهاراتها في الرياضات القتالية من خلال ممارسة رياضتي الكيك بوكسينغ والفول كونتاكت في سن مبكرة، قبل أن تكتشف عالم الملاكمة، “الرياضية التي غيرت حياتي”، كما صرحت بذلك ياسمين متقي لوكالة المغرب العربي للأنباء.

وعن الصور النمطية التي ترافق ممارسة هذه الرياضة من قبل النساء، أكدت متقي أنها منذ بداياتها في هذه الرياضة، حظيت بدعم وتشجيع كبير من أسرتها ومحيطها، وهو ما شكل دافعا قويا لها للاستمرار والتطور في هذه الرياضة.

بالنسبة لهذه الشابة البيضاوية، التي حققت تقدما مهما واكتسبت خبرة كبيرة في حلبات الملاكمة عبر العالم، فإن ممارسة الرياضة بشكل عام والملاكمة بشكل خاص غيرت حياتها بأفضل طريقة ممكنة.

وعن استعداداتها للمشاركة المقبلة في أولمبياد باريس، أكدت ياسمين متقي على الدور الهام الذي تلعبه الجامعة الملكية المغربية للملاكمة وأجهزتها التقنية في تطوير مهاراتها وتحسين أسلوبها من خلال دورات إعدادية بالمغرب وخارجه، وهو ما أثمر فوزها بميداليتين في بطولة العالم بالهند.

وقالت في هذا الصدد “التأهل لدورة الألعاب الأولمبية بالنسبة لي حلم أعتز كثيرا بتحقيقه”، مضيفة أن “إهداء ميدالية أولمبية للمغرب يمثل أكبر أحلامي وأحلام جميع الرياضيين في جميع التخصصات”.

وبالنسبة للملاكمة المغربية، فإن “تمثيل المغرب في الألعاب الأولمبية، مسؤولية أعي جيدا أهميتها، وحافز إضافي بالنسبة لي”، مضيفة “أتمنى أن أفوز بميدالية ذهبية في هذا المحفل الرياضي العالمي وأشرف بلادي”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.