20 أكتوبر 2021

أبرز اهتمامات الصحف التونسية

 أبرز اهتمامات الصحف التونسية

اهتمت الصحف المغاربية اليوم الجمعة بتطورات المشهد السياسي بتونس ، وبتصاعد موجة الهجرة السرية الى السواحل الاسبانبة بالجزائر، ومواضيع عددية بموريتانيا منها الثقافية والتربوية .

في تونس ، كتبت (المغرب) تقول إنه تحت عنوان ” وبعد شهرين من الانتظار …تكليف نجلاء بودن بتشكيل الحكومة: نصف الطريق قطعت في انتظار الإعلان عن حكومة التدابير الاستثنائية”.

واعتبرت كاتبة المقال أن تكليف السيدة نجلاء بودن بتشكيل الحكومة قوبل بترحيب العديد من الفاعلين في الساحة السياسية واعتبروه خطوة إيجابية وفخرا كبيرا لتونس باعتبار أنها أول امرأة تتولى رئاسة حكومة وطنيا وعربيا.

وأضافت أن الأنظار باتت مشدودة حاليا نحو نجلاء بودن والفريق الحكومي الذي ستختاره، الأمر الذي يجب أن يتم في أقرب الأوقات الممكنة وفق تأكيد رئيس الجمهورية لها.

وأبرزت توالي ردود الفعل ، بعضها في شكل تدوينات على صفحات التواصل الاجتماعي والبعض الآخر عبر بيانات رسمية وتصريحات.

أما (الصحافة اليوم) فكتبت تحت عنوان “نجاحها أو فشلها مرتهن لسياسات الرئيس..!” أن هذا التعيين “ريادة أخرى تدخل بها السيدة نجلاء بودن قصر القصبة كعتبة بدء ايجابية تهيئ لها أرضية مريحة للانطلاق في أشغال ثقيلة بحجم الجبال… ”
وعلقت بأن لتونس الريادة، حقا ، بتعيينها امرأة على رأس السلطة التنفيذية وفي مثل خطتها المتقدمة في الدولة وهي “الواقعة” الأولى من نوعها وطنيا وعربيا ولها وقع خاص في علاقة بطبيعة المجتمعات العربية”.

أما (الشروق) فأشارت الى أن مسؤولية الإنقاذ والإصلاح لن تكون ملقاة على عاتق رئيسة الحكومة لوحدها، بل ستكون مسؤولية مشتركة تتطلب تقاسم الأدوار خصوصا في ظل الحسم وتراكم انتظارات التونسيين .

وأوضحت أن الأطراف المتدخلة في الشأن العام وفي التسيير العادي لدواليب الدولة متعددة، ويتحمل كل من موقعه جانبا من مسؤولية إصلاح ما فسد وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من وضع مترد على عدد من المستويات .

من جهتها، وتحت عنوان ” الفرز” كتبت (الأنوار) أن اللحظة السياسية التونسية لحظة فرز هذه الأيام ، حيث يتسارع الانقسام ، خطط تسطر ، شعارات ترفع ، جبهات تنشأ ، أحزاب تتجمع ، أخرى تنتقل بسرعة من خندق لخندق ، دون تكليف النفس حتى تبرير ذلك الانتقال ، فالمهم هو ما تقتضيه المصلحة.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.