03 ماي 2024

تتويج المؤسسات التعليمية الحائزة على شارة اللواء الأخضر الدولي للمدارس الإيكولوجية

Maroc24 | جهات |  
تتويج المؤسسات التعليمية الحائزة على شارة اللواء الأخضر الدولي للمدارس الإيكولوجية

جرى الجمعة بالمدرسة الجماعاتية الجبهة، بإقليم شفشاون، تتويج المؤسسات التعليمية الـ 33 التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لطنجة-تطوان-الحسيمة، والحاصلة على إحدى الاستحقاقات الثلاث لبرنامج “المدارس الإيكولوجية”.

وقد توجت في الحفل المدارس التي حصلت على إحدى الاستحقاقات الثلاث لبرنامج “المدارس الإيكولوجية”، والمتمثلة في اللواء الأخضر الدولي، والشهادتين الفضية والبرونزية، إضافة إلى تتويج المدارس الفائزة في المسابقة الوطنية “كان يا ما كان، مدرسة إيكولوجية” برسم الموسم الدراسي 2022-2023.

ويندرج تنظيم هذا الحفل، الذي جرى بحضور مسؤولين جهويين وإقليميين وممثلي السلطات المحلية وممثلي مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وأطر إدارية وتربوية وشخصيات أخرى، في سياق تنزيل برنامج العمل المشترك بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وتماشيا مع أهداف والتزامات خارطة الطريق 2022-2026 وإطارها الإجرائي لسنتي 2023 و2024 خاصة البرنامج الرابع المتعلق بالأنشطة الموازية.

وحسب بلاغ للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، فقد انتزعت 8 مدارس إيكولوجية الاستحقاق الدولي “شارة اللواء الأخضر” والشهادة الدولية المسلمة من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة في إطار مسابقة برنامج “المدارس الإيكولوجية”، إضافة إلى مؤسستين تعليميتين نالتا “الشهادة الفضية”، و21 مؤسسة تعليمية حازت الشهادة البرونزية.

وبالنسبة للمسابقة الوطنية “كان يا ما كان مدرسة إيكولوجية”، فقد توجت مؤسستان تعليميتان اشتغلتا على موضوع التنوع البيولوجي.

وتميز الحفل برفع شارة اللواء الأخضر بالمدرسة الجماعاتية الجبهة بمديرية شفشاون المحتضنة لمراسم الحفل الجهوي، كما تم إعطاء الانطلاقة الجهوية لرفع شارات اللواء بباقي المدارس الإيكولوجية الفائزة على مستوى الجهة.

وشهد برنامج الحفل الجهوي تنظيم زيارة للمعرض البيئي التربوي الذي يضم إنجازات وإبداعات المتعلمين والمتعلمات في إطار المحاور الثلاثة الرئيسية لبرنامج المدارس الإيكولوجية وأيضا المحاور الإضافية، كما تم بالمناسبة تقديم وصلات فنية تربوية وبيئية من إبداع تلميذات وتلاميذ المدرسة الجماعاتية الجبهة بشفشاون.

للإشارة، وفي سياق متصل، توجت 4 مؤسسات تعليمية بجائزة الروبورتاج الصحفي المكتوب والفيديو الصحفي وسلمت شهادات المشاركة لعينة من المؤسسات التعليمية المشاركة في برنامج “الصحفيون الشباب من أجل البيئة دورة 2023” وذلك على هامش الورشة الجهوية المنظمة بالأكاديمية يوم 15 فبراير الجاري لفائدة التلاميذ والأساتذة المشرفين على هذه المباراة.

كما احتضن فضاء مركز التفتح الفني والأدبي أبي العباس السبتي بتطوان أشغال اللقاء الجهوي حول برنامج “المدارس الإيكولوجية” المنظم استعدادا لترشح مجموعة من المؤسسات التعليمية المنخرطة في برنامج ” المدراس الإيكولوجية” للحصول على إحدى الاستحقاقات الثلاث للبرنامج.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.