06 ماي 2024

الانتخابات السنغالية: المجتمع المدني يتبرأ من منظمي الاحتجاجات العنيفة

Maroc24 | إفريقيا |  
الانتخابات السنغالية: المجتمع المدني يتبرأ من منظمي الاحتجاجات العنيفة

جددت منظمات المجتمع المدني المنضوية تحت لواء تنسيقية “لنحم انتخاباتنا”، اليوم الثلاثاء بدكار، التأكيد على معارضتها لتنظيم “احتجاجات عنيفة” احتجاجا على تأجيل الانتخابات الرئاسية في السنغال.

وقال المدير التنفيذي لمنصة فاعلي المجتمع المدني من أجل نزاهة الانتخابات، جبريل جنينج، في مؤتمر صحفي: “نتبرأ تماما من أي مظاهرات التخريب والعنف”، مضيفا “نحن نؤيد المظاهرات السلمية بالوسائل المشروعة”.

وأشار إلى أن هذا الموقف دفع بالتنسيقية إلى تأجيل “المسيرة الصامتة” التي كانت تعتزم تنظيمها اليوم، والتي كانت قد منعتها السلطات.

يذكر أن تنسيقية “لنحم انتخاباتنا” تحتج على تأجيل الانتخابات الرئاسية السنغالية من 25 فبراير الجاري إلى 15 دجنبر المقبل.

وكان الرئيس السنغالي، ماكي سال، قد ألغى في 3 فبراير المرسوم الذي كان قد دعا بموجبه السنغاليين إلى صناديق الاقتراع في 25 فبراير 2024 لانتخاب رئيس جديد للجمهورية.

ومن خلال اتخاذه هذا القرار، استحضر شبهات فساد تتعلق بقضاة من بين الذين فحصوا ملفات طلبات الترشيحات الـ 93، واعتبروا 20 منها مقبولة.

وصوتت الجمعية الوطنية السنغالية، بعد يومين، على مقترح للبرلمان يقضي بتأجيل الانتخابات الرئاسية إلى 15 دجنبر المقبل.

ولجأ مرشحون للانتخابات الرئاسية ونواب إلى المجلس الدستوري قصد إلغاء قرار رئيس الجمهورية وتنظيم الاقتراع في الموعد المقرر.

 

 

و م ع

 

 

 


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.