19 يونيو 2024

نزار بركة يتفقد مشاريع مائية وطرقية بإقليم تاونات

Maroc24 | جهات |  
نزار بركة يتفقد مشاريع مائية وطرقية بإقليم تاونات

قام وزير التجهيز والماء نزار بركة، الإثنين، بزيارة ميدانية لإقليم تاونات تفقد خلالها عددا من المشاريع المائية والطرقية.

وفي هذا السياق، قام السيد بركة الذي كان مرفوقا بعامل إقليم تاونات صالح داحا ومنتخبين محليين وممثلي المصالح الخارجية بتفقد أشغال إنجاز سد “سيدي عبو”، بجماعة راس الواد بإقليم تاونات الذي وصلت نسبة إنجازه إلى حوالي 65 في المائة، وتبلغ حقينته نحو 200 مليون متر مكعب.

ويهدف مشروع إنجاز هذا السد إلى تزويد المراكز المجاورة بالماء الصالح للشرب، وسقي حوالي 4900 هكتار من الأراضي المتواجدة بسافلة السد، والحماية من الفيضانات، وإنتاج الطاقة الكهرومائية.

كما سيمكن هذا المشروع من خلق حوالي 360 يوم عمل خلال فترة الأشغال وتأهيل اليد العاملة المحلية، وفك العزلة عن الساكنة المحلية، وتحسين دخل الفلاحين عبر تطوير وتنويع المنتوج الفلاحي، وتطوير السياحة البيئية باستغلال بحيرة السد.

وبنفس المناسبة، اطلع الوزير على أشغال إنجاز سد “الرتبة” بجماعة الرتبة الذي تبلغ حقينته نحو مليار متر مكعب، والذي روم بالخصوص تزويد ساكنة الجهة بالماء الصالح للشرب، وإنتاج الطاقة الكهرومائية، وحماية سافلة السد من الفيضانات.

وفي سياق متصل، تفقد السيد بركة الذي كان مرفوقا بوالي جهة فاس -مكناس عامل عمالة فاس، سعيد زنيبر، وعدد من عمال الجهة أشغال تثنية الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين فاس وتاونات على طول 73 كلم.

ويروم هذا المشروع، الذي رصد له غلاف إجمالي يقدر بنحو 1560 مليون درهم، تحسين انسيابية حركة السير على الطريق، وتحسين مستوى السلامة الطرقية ومستوى الخدمة، وتجويد وتأهيل المحور الطرقي مع تقليص مدة السفر، وتعزيز الجاذبية الاقتصادية والسياحية للإقليم.

وفي تصريح للصحافة بالمناسبة، أفاد السيد بركة بأن سد “سيدي عبو” سيكون جاهزا في غشت 2025 عوض سنة 2026 ، وهو ما سيساعد كثيرا سواء في مجال السقي أو الحماية من الفيضانات والتزود بالماء الصالح للشرب.

وبالنسبة لسد “الرتبة” المتواجد بجماعة الرتبة، أوضح الوزير أن أشغال إنجازه انطلقت مؤخرا ووصلت حتى الآن إلى 16 في المائة، وسيكون جاهزا قبل سنة من الموعد المحدد سلفا.

وبخصوص أشغال تثنية الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين فاس وتاونات، أكد السيد بركة أن هذا المشروع سيكون له وقع جد إيجابي خاصة في فك العزلة المجالية عن إقليم تاونات، وحل إشكالية السير ما بين مدينتي فاس وتاونات، فضلا عن كونه سيساهم في تعزيز الاستثمار خلق فرص مهمة للشغل.

من جهته، أفاد رئيس الإعداد المؤقت لأشغال تثنية هذه الطريق محمد مهتدي، في تصرح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بأنه بالنسبة لتنفيذ الأشغال تم تقسيم المشروع إلى أربعة أشطر، مضيفا أنه بالنسبة للشطر الأول انطلقت الأشغال على طول 16 كلم بين “تاونات” و”أولاد داوود” ووصلت نسبة الإنجاز إلى 40 في المائة، بينما ستنطلق الأشغال قريبا بالشطر الثاني الرابط بين جماعة “أولاد داوود” ومدخل “بني عروس” على طول 19 كلم.

وكان السيد نزار بركة ترأس الإثنين بتاونات أشغال اجتماع المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لسبو برسم سنة 2023.

وخصص هذا الاجتماع، الذي جرى بحضور والي جهة فاس – مكناس عامل عمالة فاس، سعيد زنيبر، وعدد من عمال الجهة، ورئيس جهة فاس – مكناس عبد الواحد الأنصاري، لحصر حسابات الوكالة برسم السنة المالية 2022، وتقديم برنامج عملها ومشروع ميزانيتها برسم السنة المالية 2024، فضلا عن الوقوف على مدى تقدم إنجاز ميزانية سنة 2023.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.