28 أبريل 2024

توقيع أول عقد تطبيقي لخارطة طريق السياحة بجهة فاس – مكناس

Maroc24 | جهات |  
توقيع أول عقد تطبيقي لخارطة طريق السياحة بجهة فاس – مكناس

تم التوقيع أمس الثلاثاء بفاس، على العقد التطبيقي لخارطة طريق السياحة بجهة فاس – مكناس بين كل من وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وولاية ومجلس جهة فاس- مكناس، والشركة المغربية للهندسة السياحية.

ويشمل هذا العقد، الذي وقعت عليه كل من وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، ووالي جهة فاس-مكناس، سعيد زنيبر، ورئيس الجهة، عبد الواحد الأنصاري، والمدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية، عماد برقاد، إطلاق العديد من المشاريع الهامة، بما في ذلك مشروع قاطرة، ومبادرات للترفيه، وتطوير الإيواء، وبرنامج خاص بالترويج والنقل الجوي، بالإضافة إلى مشاريع متعددة المجالات. ويتعلق الأمر بأول عقد تطبيقي جهوي موقع في إطار تنفيذ خارطة طريق السياحة.

وستساهم هذه المشاريع بشكل كبير في تعزيز العرض السياحي للجهة، بهدف بلوغ هدف 800 ألف سائح في أفق 2026. وفي كلمة لها خلال حفل التوقيع على هذا العقد، قالت السيدة عمور ” اليوم، نخطو خطوة جديدة في تنفيذ خارطة الطريق الطموحة، والتي بدأت بالفعل تؤتي ثمارها”، مذكرة بأن المغرب حقق رقما قياسيا جديدا بلغ 14,5 مليون سائح سنة 2023 ، أي بزيادة 3,5 مليون سائح مقارنة بسنة 2022 ، و 1,6 مليون سائح مقارنة بسنة 2019.

وأبرزت الوزيرة أن مدينة فاس سجلت أيضا ارتفاعا ملحوظا في عدد الوافدين على مطار فاس- سايس، والذي بلغ 706 ألفا، أي بارتفاع نسبته 23 في المائة مقارنة بسنة 2022 ، مشيرة إلى أن “مهمتنا واضحة، وهي النهوض بالعرض السياحي، وتنشيط الجهة، وتطوير الربط”.

وبهذه المناسبة، وقعت الوزيرة على اتفاقيتين مع جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس تتعلقان بالتعاون في مجال البحث والتكوين التقني والتكوين في اللغات الأجنبية لفائدة الصناع التقليديين .

وعلى هامش التوقيع على هاتين الاتفاقيتين، أطلقت السيدة عمور العديد من المشاريع في مجال الصناعة التقليدية، بما في ذلك تدشين المعهد المتخصص في الفنون التقليدية (ISAT) بفاس، والذي كان موضوع إعادة تأهيل وتوسيع ضمن برنامج “شراكة” لـ”تحدي الألفية” الأمريكي، بالإضافة إلى إطلاق تكوين للشباب التوحديين في مجال الفخار والخزف، وتسليم شهادات علامات التصديق الجماعية لمهن الفخار “مضمون” والزليج “زليج فاس” لحرفيي مدينة فاس.

وبهذه المناسبة، تم القيام بزيارة لمركز التكوين والتأهيل في مجال الصناعة التقليدية البطحاء، نظرا لدوره المهم في تدريب أكثر من 6500 متدرب حتى الآن. وبهذه المناسبة، تم توشيح مجموعة من الصناع التقليديين بالجهة بأوسمة ملكية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.