03 ماي 2024

الجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية تصادق على مخطط عمل 2024

الجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية تصادق على مخطط عمل 2024

صادقت الدورة السابعة للجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية (فابا)، المنعقدة تحت شعار “الإعلام الإفريقي.. رهان سيادي رئيسي”، اليوم الثلاثاء بسلا، على مخطط عمل الفيدرالية برسم سنة 2024.

ويهم مخطط العمل، الذي تمت المصادقة عليه خلال اليوم الثاني من أشغال الجمعية العامة، المنعقدة برئاسة السيد فؤاد عارف، رئيس الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، مجموعة من المجالات التي تشمل التنظيم، والتكوين والتأهيل المهنيين، ووسائط الإعلام، والتواصل، والتعاون والشراكة.

وفي ما يتعلق بالتنظيم، ينص مخطط العمل على عقد الدورة الثامنة للجمعية العامة لـ “فابا” في أكتوبر 2024، تزامنا مع الاحتفاء بالذكرى الـ 10 لتأسيس الفيدرالية.

وستتميز الدورة الثامنة، فضلا عن الاحتفاء بالذكرى الـ 10 للتأسيس، تنظيم ندوة تحت شعار “وكالات الأنباء في عصر الذكاء الاصطناعي”.

كما يتضمن مخطط العمل عقد الاجتماع التاسع للمجلس التنفيذي للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية بكوت ديفوار.

وفي مجال التكوين والتأهيل المهنيين، تعتزم “فابا”، على الخصوص، تنظيم بالمركز الإفريقي لتكوين الصحفيين، خلال سنة 2024، ندوة حول التصوير الصحفي، واللقاء الثاني للنساء الرائدات، والمنتدى الثاني لمديري الإعلام، وكذا الندوة الثانية لمديري تكنولوجيا المعلومات.

وفي ما يخص إعلام الوسائط المتعددة، يشمل مخطط العمل تجديد وتطوير الموقع الإلكتروني لـ “فابا”، وتعزيز وتطوير الموقع الإلكتروني لشبكة النساء الرائدات (NWL-FAAPA)، بالإضافة إلى تصميم وإنشاء موقع إلكتروني مخصص لشبكة الصحفيين الرياضيين (RJS-FAAPA).

وفي مجال التواصل، يتضمن مخطط العمل منح جائزة “فابا” الكبرى لأفضل روبورتاج فيديو، وأفضل مقال، وأفضل صورة لسنة 2024.

كما يتعلق الأمر بالتنظيم والمشاركة في الأنشطة والتظاهرات الإعلامية (منتديات، ندوات، معارض…).

وعلاوة على ذلك، ينص مخطط العمل لسنة 2024 على توقيع أعضاء “فابا” على معاهدات واتفاقيات للتعاون والشراكة.

وقد تميز اليوم الثاني من أشغال الجمعية العامة بدراسة واعتماد تقرير الدورة السادسة للجمعية العامة، والتقرير الخاص باجتماعات المجلس التنفيذي، وكذا التقرير حول الدورات التكوينية والتقرير المالي.

وتضمن برنامج هذه الجمعية العامة تنظيم جلسة نقاش حول موضوع “السيادة الإفريقية تتجسد.. آفاق الإعلام ومبادرة الواجهة الأطلسية”، وندوة هامة بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، تناولت الجوانب المتعددة لإمكانات المحيط الأطلسي الإفريقي وبحثت سبل تحقيق التنمية المستدامة والاندماج الإقليمي على صعيد هذه المنطقة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.