27 أبريل 2024

انعقاد الدورة السابعة للجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية بسلا

انعقاد الدورة السابعة للجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية بسلا

تنعقد، يومي 22 و23 يناير الجاري بسلا، الدورة السابعة للجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية (فابا)، وذلك تحت شعار “الإعلام الإفريقي .. رهان سيادي رئيسي”.

وسيشكل هذا الاجتماع فرصة للمدراء العامين لوكالات الأنباء الإفريقية، وخبراء في الإعلام والعديد من الشخصيات البارزة من المنطقة الأطلسية الإفريقية، لبحث سبل تعزيز السيادة الإفريقية من خلال الأخبار.

وستتمحور أشغال هذه الجمعية العامة حول مناقشة “السيادة الإفريقية على الواقع.. وجهات نظر حول الإعلام ومبادرة الواجهة الأطلسية”، على أن يتم تسليط الضوء، بهذه المناسبة، على دور وكالات الأنباء بشكل عام، ووكالات الأنباء الإفريقية على وجه الخصوص في تعزيز التعاون الإعلامي على مستوى الواجهة الأطلسية، ومواكبة المبادرات التنموية على مستوى منطقة الساحل-الأطلسي، فضلا عن الحفاظ على السيادة الإعلامية لدول القارة.

ويتضمن البرنامج أيضا تنظيم جلسات تفاعلية ونقاشات، وتقاسم للتجارب، التي ستتيح للمشاركين مراجعة الوسائل التي يمكن من خلالها لوكالات الأنباء الإفريقية أن تلعب دورا رئيسيا في ترسيخ سيادة القارة.

كما سيتم، في إطار هذه الجمعية العامة، تنظيم ندوة هامة بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، لمناقشة الجوانب المتعددة لإمكانات المحيط الأطلسي الإفريقي، واستكشاف سبل التنمية المستدامة والاندماج الإقليمي على مستوى هذه المنطقة.

وستشهد الدورة السابعة للجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية تسليم الجائزة الكبرى للإعلام لـ(فابا) لسنتي 2022 و 2023 (جوائز أفضل مقال، وأفضل روبورتاج فيديو، وأفضل صورة)، وتوقيع اتفاقيات للتعاون والشراكة بين بعض وكالات الأنباء الأعضاء في الفيدرالية.

وتشكل الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، التي تم إحداثها في أكتوبر سنة 2014 بالدار البيضاء، منصة مهنية للتفكير في مستقبل وكالات الأنباء والأدوار التي يجب أن تضطلع بها في القرن 21 بتنوعها وخصوصيتها، أخذا في الاعتبار التغيرات العميقة التي تميز المشهد الإعلامي في ظل العولمة وعصر الوسائط المتعددة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.