29 أبريل 2024

في اليوم ال100 من حرب غزة الوضع الإنساني يسوء

Maroc24 | دولي |  
في اليوم ال100 من حرب غزة الوضع الإنساني يسوء

دخلت الحرب بين إسرائيل وحركة حماس يومها المئة الأحد على الرغم من الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار في النزاع الذي أدى إلى أزمة إنسانية كبيرة في قطاع غزة.
وقال رئيس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني الذي يزور المنطقة الساحلية، إن “جسامة الموت والدمار والتهجير والجوع والخسارة والحزن في الأيام المئة الماضية تلطخ إنسانيتنا المشتركة”.

وأكد أيضا أن جيلا كاملا من أطفال غزة يعاني من “صدمة نفسية”، والأمراض مستمرة في الانتشار و”المجاعة” تلوح في الأفق.

واحتُجز نحو 250 شخصا رهائن خلال الهجوم، كما تقول اسرائيل التي تؤكد أن 132 منهم ما زالوا في غزة. وتأكد مقتل 25 منهم. وأُطلق سراح نحو مئة رهينة خلال هدنة في نهاية نونبر، مقابل الإفراج عن أسرى فلسطينيين تعتقلهم اسرائيل، بموجب اتفاق توسطت فيه قطر.

وردا على الهجوم توعدت إسرائيل “بالقضاء” على حماس، وتشن منذ ذلك الحين حملة قصف مدمرة وعملية برية معظم ضحاياها من النساء والفتية والأطفال، وفقا لوزارة الصحة التابعة لحماس التي أعلنت السبت ارتفاع حصيلة ضحايا العملية إلى 23843 قتيلا وأكثر من ستين ألف جريح.

“لن يوقفنا أحد”

تتزايد المخاوف من اشتعال المنطقة بعد ضربات جديدة ضد المتمردين الحوثيين اليمنيين المدعومين من إيران الذين يضاعفون هجماتهم في البحر الأحمر ضد السفن التجارية المرتبطة بإسرائيل، تضامناً مع الفلسطينيين.

وقالت الولايات المتحدة إن قواتها وصلت إلى “موقع رادار في اليمن” بعد أن تعرضت مواقع المتمردين اليمنيين لضربات أمريكية وبريطانية.

على الحدود مع لبنان شمال إسرائيل، أعلن الجيش الإسرائيلي الأحد أنه أطلق النار على “إرهابيين” دخلوا أراضيه، وقتل أربعة من هؤلاء المقاتلين.

ويتواصل تبادل إطلاق النار بين حزب الله اللبناني الداعم لحركة حماس، والقوات الإسرائيلية بشكل شبه يومي منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

وتم إجلاء عشرات الآلاف من السكان من المنطقة الواقعة على جانبي هذه الحدود في بداية النزاع.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في مؤتمر صحافي في تل أبيب “لن يوقفنا أحد، لا لاهاي ولا محور الشر ولا أي شخص آخر”، في إشارة خصوصا إلى دعوى جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، متهمة إسرائيل بارتكاب أعمال إبادة جماعية في غزة.

من جهته أكد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي أن بلاده تخوض حربا “عادلة” للدفاع عن “حقها في العيش هنا بأمان”.

صراخ

واصل الجيش الإسرائيلي السبت قصف قطاع غزة حيث قُتل ستون شخصا على الأقل، حسب وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

وتقول الفلسطينية نعمة الأخرس (80 عاماً) إن القصف دمرها منزلها. وروت “بدأنا بالصراخ، لم أعد قادرة على التحرك أخرجني أحدهم من تحت الأنقاض ووضعني على عربة”.

وأعلن الجيش الإسرائيلي إنه قصف عشرات من مواقع حماس بما في ذلك قاذفات صواريخ “جاهزة للاستخدام” و”مركز قيادة” لحماس في وسط قطاع غزة. كما ذكر أنه قتل أربعة “إرهابيين” في ضربات جوية على خان يونس كبرى مدن جنوب القطاع، حيث يتركز القتال.

في مستشفى النجار في رفح، يحاول السكان التعرف على أحبائهم الذين مددوا على الأرض. وأمام صف الجثث، يعانق رجل رفات طفل صغير ملفوف بملاءة بيضاء.

ويعرض بسام عرفة الذي نزح من مخيم البريج وسط القطاع الساحلي، صورة طفلة على شاشة هاتفه قائلا “هذه الطفلة الصغيرة ماذا فعلت لهم؟ ماتت جائعة وهي تحمل كسرة خبز”. وأضاف “هذه هي المقاومة التي يستهدفونها في غزة.. أطفال”.

تداعيات “مدمرة”

ذكر صحافي في وكالة فرانس برس في رفح السبت أن الاتصالات عادت جزئيا غداة إعلان شركة الاتصالات الفلسطينية الرئيسية (بالتل)، عن انقطاع الخدمة. ولم تؤكد الشركة عودة الخدمة لكنها قالت إن غارة إسرائيلية أودت بحياة اثنين من موظفيها في خان يونس أثناء قيامهما بإصلاح الشبكة.

وتزيد موجة البرد والأمطار التي تهطل في المنطقة صعوبة الحياة اليومية للعائلات التي تخيم في ساحة مجمع النصر الطبي. وقالت نبيلة أبو زايد (40 عاما) بأسف “لكن إلى أين نذهب؟”.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن 1,9 مليون شخص أو نحو 85 بالمئة من السكان، اضطروا إلى مغادرة منازلهم. ويلجأ كثيرون إلى رفح أو إلى مناطق أخرى في جنوب هذه المنطقة الصغيرة، بينما تكرر وزارة الصحة المحلية أنه لا تملك بنية تحتية لاستيعابهم.

واتهم المتحدث باسم الوزارة إسرائيل بـ”استهداف المستشفيات عمدا (…) لإخراجها من الخدمة” محذرا من “تداعيات مدمرة” لذلك.

ومع أن المستشفيات في المنطقة محمية بموجب القانون الإنساني الدولي، فقد تعرضت لقصف الجيش الاسرائيلي مرات عدة، إذ تتهم إسرائيل حماس باستخدام المستشفيات قواعد لها واستخدام المدنيين كدروع بشرية، وهو ما تنفيه الحركة الفلسطينية.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن أقل من نصف المستشفيات في قطاع غزة تعمل وجزئيا فقط.

في إسرائيل، ما زالت عائلات الرهائن في حالة تعبئة من أجل عودتهم، محاولة الضغط على الحكومة عبر تحركات عملية أحيانًا ورمزية.

وتجمع آلاف الأشخاص في تل أبيب السبت للمطالبة بالإفراج عن الرهائن.

وقال إيدان بيجيرانو (47 عاما) الذي شارك في التظاهرة، لفرانس برس “سنواصل المجيء إلى هنا الأسبوع تلو الآخر حتى يتم إطلاق سراح الجميع”.

وفي مكان قريب تظاهر نحو مئة شخص أيضًا، لكن للمطالبة بإنهاء الحرب، رافعين لافتات كتب عليها “لا للاحتلال” و”الانتقام ليس نصرًا”.

وكالات


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.