28 أبريل 2024

اعتماد التقرير النهائي لانضمام جزر القمر إلى التجارة العالمية.. تكريس للريادة الدبلوماسية المغربية

اعتماد التقرير النهائي لانضمام جزر القمر إلى التجارة العالمية.. تكريس للريادة الدبلوماسية المغربية

تم، اليوم الثلاثاء بجنيف، اعتماد التقرير النهائي لانضمام جزر القمر إلى منظمة التجارة العالمية، مما يعد تكريسا للريادة الدبلوماسية للمغرب الذي ترأس فريق العمل الخاص بهذه العملية.

وبعد مسار طويل ومعقد، دام أكثر من 15 سنة، عقد فريق العمل المعني بانضمام جزر القمر إلى منظمة التجارة العالمية، برئاسة السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر، دورته العاشرة والختامية، التي تم خلالها اعتماد التقرير النهائي، إيذانا بالمرحلة الأخيرة من هذه العملية في أفق أن يتم التصديق رسميا على قرار الانضمام خلال المؤتمر الوزاري الثالث عشر للمنظمة، المقرر عقده في الفترة من 26 إلى 29 فبراير 2024، في أبو ظبي.

ويعتبر انضمام جزر القمر إلى منظمة التجارة العالمية، والذي تم بفضل جهود تنسيق وتتبع مكثفة من قبل المغرب الذي ترأس هذا المسلسل، الأول من نوعه منذ 8 سنوات، علما أن أكثر من عشرين دولة تقدمت بطلبات الانضمام. وتتطلب عمليات الانضمام اعتماد إصلاحات هامة على المستويات الإدارية والتشريعية والاقتصادية والتجارية، بهدف تكييف المعايير الوطنية مع المعايير ومتطلبات المنظمة.

واعتبر بلاغ للبعثة المغربية الدائمة بجنيف أن “الانضمام الناجح لهذا البلد الشقيق، والذي يأتي في أعقاب التزامات في مفاوضات ثنائية صعبة مع الشركاء الاقتصاديين الرئيسيين، مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والهند، يعكس أهمية اندماج أقل البلدان نموا في النظام التجاري المتعدد الأطراف وتعزيز العلاقات التجارية الدولية على أساس الشفافية والإنصاف والشمول”.

وقال إن “انخراط بلادنا والتزامها الثابت في هذه العملية هو تعبير وعلامة دعم لهذا البلد الشقيق، الذي يعول، من ناحية، على هذا الانضمام لتعزيز انفتاح اقتصاده واستخدامه كوسيلة لتسريع الإصلاحات الحالية والمستقبلية، وتحديث وتطوير نسيجه الاقتصادي، ومن ناحية أخرى كركيزة لدعم خطة ‘جزر القمر الناشئة بحلول عام 2030’ “.

وأكد أن هذا المسار تكريس لنجاح دبلوماسي جديد يوضح مرة أخرى ريادة المملكة المغربية ومساهمتها داخل المنظمات الدولية، وهي البلد المضيف لتوقيع اتفاقيات مراكش قبل 30 سنة (الغات)، والتي تواصل جهودها الدؤوبة من أجل تركيز عمل منظمة التجارة العالمية لصالح البلدان النامية والبلدان الأقل نموا، وخاصة بإفريقيا.

وتميز هذا الاجتماع، الذي عقد بحضور نجوزي أوكونجو إيويالا، المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، ووزير البريد والاتصالات والاقتصاد الرقمي بجزر القمر، كمالديني سويف، بمشاركة واسعة من أعضاء منظمة التجارة العالمية وكبار المسؤولين في جزر القمر.

وهنأ السفير الممثل الدائم للمغرب جزر القمر على هذا الانضمام المستحق، وهو ثمرة الجهود الحثيثة التي بذلت بقيادة رئيس الجمهورية السيد غزالي عثماني والدعم الفعال من المؤسسات و الإدارات المعنية بملف الانضمام.

ومن جهتها، أشادت المديرة العامة بأهمية هذه العضوية في تعزيز منظمة التجارة العالمية ومصداقيتها، لا سيما تجاه البلدان الأقل نموا وأفريقيا. ورحب جميع المتحدثين بهذا الانضمام وأشادوا بأداء الرئاسة المغربية لفريق العمل.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.