01 ماي 2024

الهجمات في البحر الأحمر.. تحالف دولي بقيادة واشنطن يحذر الحوثيين

الهجمات في البحر الأحمر.. تحالف دولي بقيادة واشنطن يحذر الحوثيين

حث تحالف يضم 12 دولة بقيادة الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، المتمردين الحوثيين على وقف هجماتهم على السفن في البحر الأحمر، على خلفية الصراع في الشرق الأوسط.

وجاء في بيان مشترك أصدره البيت الأبيض أن “هجمات الحوثيين المتواصلة في البحر الأحمر غير قانونية وغير مقبولة وتؤدي إلى زعزعة الاستقرار”.

وأضافت البلدان الموقعة على البيان، وهي الولايات المتحدة وأستراليا والبحرين وبلجيكا وكندا والدنمارك وألمانيا وإيطاليا واليابان وهولندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة، “يجب أن تكون رسالتنا واضحة: ندعو إلى الوقف الفوري لهذه الهجمات غير القانونية والإفراج عن السفن وأطقمها المحتجزين بشكل غير قانوني”.

وحسب البيان، فإن ما يقرب من 15 في المائة من التجارة البحرية العالمية تمر عبر البحر الأحمر، ومنها 8 في المائة من تجارة الحبوب، و12 بالمائة من تجارة النفط البحري، و8 بالمائة من تجارة الغاز الطبيعي المسال.

وأضاف هذا التحالف، الذي يأتي تحذيره غداة هجوم أمريكي أدى إلى إغراق ثلاث سفن تابعة للحوثيين، “نظل متشبثين بالنظام الدولي القائم على القوانين، ونحن عازمون على محاسبة الجهات المسؤولة على عمليات الاستيلاء والهجمات غير القانونية”.

وكانت الولايات المتحدة شكلت تحالفا بحريا لحماية حركة الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية الهامة.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.