29 أبريل 2024

البرلمان العربي يدعو الى تضافر الجهود لوقف التصعيد في السودان والتوصل لتسوية سياسية

Maroc24 | إفريقيا |  
البرلمان العربي يدعو الى تضافر الجهود لوقف التصعيد في السودان والتوصل لتسوية سياسية

دعا البرلمان العربي الى تضافر الجهود لوقف التصعيد في السودان والتوصل لتسوية سياسية في البلاد ، التي تعرف انقساما بين طرفي المكون العسكري الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال رئيس البرلمان العربي ،عادل بن عبد الرحمن العسومي،في بيان اليوم الاثنين،إن مناسبة عيد استقلال السودان تأتي في ظل مرحلة عصيبة وخطيرة تمر بها البلاد وتتطلب تضافر كافة الجهود العربية لوقف نزيف الدم وإنجاح العملية السياسية بما يضمن تحقيق آمال وتطلعات الشعب السوداني.

وطالب الفرقاء في السودان إلى ضرورة وقف التصعيد وحقن دماء الشعب السوداني بشكل فوري، مشددا على دعم البرلمان العربي ومساندته للسودان في الحفاظ على الأمن والاستقرار والوصول إلى تسوية سياسية للأزمة الراهنة.

ويعيش السودان أزمة إنسانية بعد اندلاع النزاع المسلح بين طرفي المكون العسكري قوات الجيش والدعم السريع منتصف أبريل الماضي فيما تشهد البلاد انسدادا سياسيا، حيث تأجل التوقيع على اتفاق لإنهاء الأزمة التي تعيشها البلاد بسبب خلافات حول شروط دمج قوات الدعم السريع في الجيش وهو بند أساسي في اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه.

و تسب ب النزاع بالبلاد في تفاقم الوضع الإنساني وفي موجات نزوح كبيرة كما نجم عنها حتى الـ 15 من أكتوبر الماضي مقتل 9000 شخص نزوح أكثر من 5.6 مليون من ديارهم، و25 مليون شخص بحاجة للمساعدات الإنسانية، و19 مليون طفل خارج المدارس بحسب مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالسودان (أوتشا).

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.