12 ماي 2024

اليابان تنجح في وضع مسبار في مدار القمر قبل محاولة الهبوط على سطحه

اليابان تنجح في وضع مسبار في مدار القمر قبل محاولة الهبوط على سطحه

قالت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية “جاكسا” إنها نجحت في وضع مركبة آلية كانت قد أ طلقت على متن صاروخ إتش-2أيه في شتنبر الماضي ، في مدار القمر، قبل محاولة الهبوط على سطحه.

وقالت “جاكسا” إنه تم عند الساعة 4:51 مساء بالتوقيت المحلي أمس الاثنين تنفيذ عملية وضع مركبة الهبوط الذكية لاستكشاف القمر في مدار بيضاوي الشكل على ارتفاع 600 إلى 4000 كيلومتر فوق القمر على أن تتم عملية الهبوط على سطح القمر في 20 يناير من العام المقبل.

ويتعلق الأمر ، وفق ” جاكسا”، بمركبة “سليم” وهي عبارة عن مسبار صغير يبلغ ارتفاعه حوالي 2.4 متر ويزن حوالي 200 كغ ،صمم لاختبار تقنية إجراء عمليات هبوط محددة على سطح أجسام جاذبة بدقة غير مسبوقة في حدود 100 متر من الهدف المحدد ، على عكس مركبات الهبوط التقليدية التي غالبا ما تكون دقتها في حدود عدة كيلومترات.

وأضافت أنه إذا نجحت “سليم” في الهبوط على سطح القمر، فإن الوكالة تأمل أيضا في المساعدة في عملية الكشف عن تكوين القمر من خلال إجراء تحليل للصخور التي يعتقد أنها جزء من غلافه.

وتم إطلاق الصاروخ الذي يحمل “سليم” في 7 شتنبر الماضي من مركز تانيغاشيما الفضائي في جنوب غرب اليابان، في ثالث محاولة للوكالة اليابانية للهبوط على سطح القمر. ففي نونبر 2022، فقدت الوكالة الاتصال بمركبة الهبوط “أوموتيناشي” وألغت محاولة هبوط. وفي أبريل من العام الجاري، نجحت مركبة الهبوط (هاكوتو-آر)، التي صممتها شركة “آي سبيس” اليابانية الناشئة، في الوصول إلى مدار القمر ولكنها تحطمت أثناء محاولة الهبوط على سطحه.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.