07 ماي 2024

لجنة دولية تنوه بجهود المغرب للمحافظة على سمك الأنقليس الأوروبي

لجنة دولية تنوه بجهود المغرب للمحافظة على سمك الأنقليس الأوروبي

نوهت اللجنة الدائمة لاتفاقية التجارة الدولية في أنواع النباتات والحيوانات المتوحشة المهددة بالانقراض، عقب أشغال دورتها الـ77 التي ع قدت مؤخرا في جنيف بسويسرا، بجهود المغرب في مجال المحافظة على سمك الأنقليس الأوروبي وحسن تدبير استغلاله.

وذكر بلاغ للوكالة الوطنية للمياه والغابات، اليوم الإثنين أنه ” تمت تهنئة المغرب، من طرف اللجنة الدائمة لاتفاقية التجارة الدولية في أنواع النباتات والحيوانات المتوحشة المهددة بالانقراض، على المجهودات التي يبذلها في مجال المحافظة على سمك الأنقليس الأوروبي (Anguilla anguilla) وحسن تدبير استغلاله، وذلك بمناسبة مشاركته في أشغال الدورة الـ77 لهذه اللجنة التي ع قدت مؤخرا في جنيف بسويسرا.”

وأضاف البلاغ أنه تم تبني التوصية بتهنئة المغرب بعد دراسة ومناقشة اللجنة لملف تقدمت به الوكالة الوطنية للمياه والغابات، بصفتها السلطة المكلفة بتدبير هذا النوع من الأسماك ونقطة الاتصال الوطنية لهذه الاتفاقية، بخصوص المجهودات المبذولة للمحافظة على هذا السمك ومستوطناته، وكذا التدابير المتخذة لضمان حمايته واستغلاله بشكل مستدام، حيث خلصت اللجنة إلى أن “تدبير هذا النوع يتماشى مع مقتضيات هذه الاتفاقية ، ويتم وفق التوجيهات الصادرة عنها”.

وفي هذا الصدد، يوضح البلاغ، قامت الوكالة الوطنية للمياه والغابات منذ إدراج سمك الأنقليس الأوروبي في الملحق الثاني لاتفاقية التجارة الدولية في أنواع النباتات والحيوانات المتوحشة المهددة بالانقراض سنة 2009 باتخاذ التدابير التقنية والتنظيمية اللازمة لضمان استغلاله بشكل مستدام، بما يتماشى مع التشريعات الوطنية والتزامات المغرب تجاه الاتفاقيات الدولية.

كما قامت الوكالة، وفقا لتوجيهات استراتيجية «غابات المغرب 2020/2030»، بتعاون مع شركائها الوطنيين والدوليين بإعداد خطة عمل جديدة تساهم في التدبير المستدام لسمك الأنقليس الأوروبي، والتي تهدف إلى تفعيل التدابير اللازمة للحد على المدى القصير من العوامل الرئيسة التي تؤدي إلى نفوق هذا النوع من الأسماك.

وأشار البلاغ، إلى أنه تم إطلاق تجربة رائدة لتسهيل هجرة سمك الأنقليس الأوروبي، حيث تم تركيب ممر سمكي في سد المنع بحوض سبو، مرفق ببروتوكول لرصد تطور هذه المجموعات المهاجرة. كما تم وضع برنامج سنوي لإعادة استزراع الأوساط المائية بهذا النوع لتعزيز المخزونات الطبيعية منه.

وأكدت الوكالة الوطنية للمياه والغابات أن هذا الالتزام سيستمر مستقبلا، مع التركيز بوجه خاص على الجوانب المتعلقة بطرق التثمين المستدام والتتبع العلمي وتعزيز مكافحة الصيد والاتجار غير المشروعين لهذا النوع من الأسماك.

يذكر أن سمك الأنقليس الأوروبي نوع من الأسماك المهاجرة التي تعيش في المحيطات والأنهار والبحيرات والمسطحات، حيث يمضي معظم دورة حياته البيولوجية في مصبات الأنهار وفي المياه العذبة. كما أن هذا النوع من الأسماك، والذي يشكل فضلا عن دوره البيئي،موردا اقتصاديا هاما،يستغل في جميع مراحل نموه مما يؤدي إلى تزايد الضغط والمخاطر عليه.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.