02 ماي 2024

والي بنك المغرب: المخطط الاستراتيجي 2024-2028 يراهن على تقدم محسوب وحذر

Maroc24 | اقتصاد |  
والي بنك المغرب: المخطط الاستراتيجي 2024-2028 يراهن على تقدم محسوب وحذر

أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن المخطط الاستراتيجي لبنك المغرب برسم الفترة 2024-2028 يراهن على تقدم “محسوب” و”حذر” في مواجهة السياق الاقتصادي الراهن.

وأورد السيد الجواهري، خلال ندوة صحافية عقدت في أعقاب الاجتماع الفصلي الرابع والأخير لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2023، أن “محورين استراتيجيين رئيسيين سيوجهان تدابير بنك المغرب خلال السنوات المقبلة”.

وأفاد بأن المحور الأول يهدف إلى تعزيز الصمود وتحفيز تقدم الاقتصاد الوطني، بما يشمل الدعم المتواصل للقطاعات الرئيسية، مع النهوض بالمبادرات التي تحفز النمو المستدام والشامل.

ووفقا للسيد الجواهري، فإن المحور الثاني يركز على الابتكار وزيادة استجابة بنك المغرب للديناميات المتغيرة، سواء على المستوى الوطني أو الدولي.

ويتعلق الأمر بإدماج التقدم التكنولوجي، على غرار تطوير عملة رقمية للبنك المركزي، واعتماد الأصول المشفرة وتقنينها، والتحليل المعمق للبيانات الضخمة، وتطبيق الذكاء الاصطناعي في العمليات البنكية وتعزيز الأمن السيبراني.

وأضاف أن المخطط الاستراتيجي خماسي السنوات سيركز كذلك على الانتقال إلى نظام الصرف الجديد واستهداف التضخم، فضلا عن الابتكار التكنولوجي وتدبير المخاطر، مما يتطلب مراجعة نماذج التوقع الخاصة ببنك المغرب.

وفي ما يتعلق بنظام الصرف، أوضح السيد الجواهري أن الانتقال إلى المرحلة التالية من هذا التحول لن يتم إلا بعد التأكد التام من استعداد وقدرة غالبية الفاعلين المعنيين على تدبير هذه المتغيرات بشكل فعال.


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.