01 ماي 2024

الجامعة العربية والإسكوا تطلقان مبادرة الرؤية العربية 2045

الجامعة العربية والإسكوا تطلقان مبادرة الرؤية العربية 2045

أطلقت جامعة الدول العربية ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، اليوم الاثنين بالقاهرة، المبادرة المشتركة “الرؤية العربية 2045″، وذلك لتعزيز التكامل والتعاون الإقليميين، ودعم البلدان العربية في تحقيق الأهداف التنموية.

وتهدف هذه المبادرة ، حسب الاسكوا، إلى تقديم تصور تنموي يعزز ثقة الإنسان العربي بمستقبل آمن وعادل ومزدهر، قائم على العلم والعمل، والتجدد الثقافي والحضاري بحلول عام 2045، وهو العام الذي يصادف الذكرى المئوية لتأسيس جامعة الدول العربية والأمم المتحدة . وتعد المبادرة نتاج مسار حواري تشاركي طويل جمع مختلف أطياف المجتمع من كافة أنحاء المنطقة العربية، من منظمات المجتمع المدني ومراكز الدراسات والفكر وخبراء.

وتتكون هذه المبادرة التي تم اطلاقها، بمناسبة الدورة الوزارية الحادية والثلاثين للاسكوا، من ستة أركان تهم الأمن والأمان العدل والعدالة، الابتكار والإبداع الازدهار والتنمية المستدامة، التنوع والحيوية،و التجد د الثقافي والحضاري.

وحسب الاسكوا فقد قد وقع الاختيار على هذه الأركان مراعاة لأولويات المنطقة، بلدانا ومجتمعات وأفرادا، وموجات التغيير الكبرى التي يشهدها العالم من أجل الاستفادة مما تحمله من إيجابيات والتخفيف من آثارها السلبية المحتملة خلال العقود المقبلة.

وأضافت أن هذه المبادرة تنطلق “من القناعة بمزايا التضامن العربي، وتسترشد بالمواثيق والقرارات الدولية والعربية ذات الصلة، وتتمم خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030، كما تعطي الأولوية لاحتياجات الدول والشعوب العربية وتوجهاتها، وتتسق مع الخطط والرؤى الوطنية وتتكامل معها من منظور ملكية الشباب للمستقبل”.

كما تشد د هذه المبادرة على منظومة القيم الإنسانية الراسخة في المنطقة بوصفها اللبنة الأساس في التنمية البشرية ومشروع التنمية المستدامة، وتستفيد من تراكم الخبرات في المنطقة العربية، ومن التجارب الإقليمية في مناطق أخرى من العالم، مع مراعاة أوجه التلاقي والتباين والقواسم المشتركة بين الدول العربية، والتحديات التي تواجهها والمنافع المشتركة التي تنشد تحقيقها.

وقالت الأمينة التنفيذية لـ (الإسكوا) ، رولا دشتي، خلال الجلسة الافتتاحية لهذه الدورة، إن “الرؤية العربية 2045” تمثل نقطة انطلاق نحو مستقبل يتميز بالثراء الثقافي والتعاون الإقليمي؛ بهدف استعادة الأمل بالفكر والعمل والبناء وتحفيز النمو المستدام وتعزيز التعاون والتضامن الإقليمي، مشيرة إلى أن هذه الرؤية، التي تأتي بمناسبة مرور خمسين عاما على تأسيس (الإسكوا)، تم إعدادها بصورة تشاركية بين جامعة الدول العربية و(الإسكوا) وتحمل وعدا بمستقبل يجدد الطموحات لبناء عالم أفضل يليق بالشعوب والبلدان العربية.

واستعرضت، في هذا الصدد، دور وإنجازات “الإسكوا” منذ تأسيسها في مجال دعم التنمية وتعزيز بنية المعلومات وتقديم الاستشارات الموضوعية والبناءة في مجالات التنمية المختلفة وتدريب الاطر وتوسيع دور “الإسكوا” من لجنة إقليمية إلى منظمة تسعى لتحقيق التنمية المستدامة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.