27 أبريل 2024

المعرض الجهوي للنشر والكتاب يفتتح دورته ال12 بمكناس

المعرض الجهوي للنشر والكتاب يفتتح دورته ال12 بمكناس

افتتحت، أمس الأربعاء بمكناس، فعاليات الدورة الـ12 للمعرض الجهوي للنشر والكتاب، بمشاركة عارضين محليين وجهويين ووطنيين.

ويشارك في هذه الدورة، التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة، بشراكة مع المجلس الجهوي لفاس-مكناس، 45 عارضا يمثلون دور نشر وطنية ومكتبات من مختلف جهات المملكة، إضافة إلى مؤسسات أخرى.

وتهدف هذه الدورة، المنظمة بتنسيق مع عمالة مكناس والجماعات الترابية التابعة لها، إلى خلق منصة للترويج للكتاب والنشر وتقريبه من القراء، خاصة الشباب.

وأشار المدير الإقليمي للثقافة، محمد خراز، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذه الدورة تأتي بعد النسخة السابقة التي نظمت بفاس، مضيفا أن هذا المعرض يتميز بمشاركة دور نشر معروفة على المستوى الوطني، وكذا مؤسسات مغربية.

وأضاف أن هذه الدورة تتميز أيضا بتنظيم معرض كاليغرافي وإنشاء فضاء للأطفال يمكن أن يستقبل حوالي مائة طفل يوميا من خلال ست ورشات موضوعاتية بهدف تقريب الكتاب من هذه الفئة.

وقال إنه تم إعداد برنامج غني ومتنوع يتضمن لقاءات حول الثقافة لإنجاح هذا المعرض الجهوي الثاني عشر.

ويتضمن برنامج هذه الدورة فضاءات مخصصة للأطفال على شكل ورشات موضوعاتية لتشجيع هذه الفئة على القراءة. وسيقوم أطفال المدارس، وخاصة من الوسط القروي، بزيارات للمعرض في هذا الإطار.

ويشتمل البرنامج أيضا، على أمسيات تراثية ولقاءات حول مواضيع مختلفة، إلى جانب توقيعات وقراءات كتب.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.