28 أبريل 2024

مراكش: محاضرة حول استراتيجية وكالة الفضاء الأمريكية لرصد النجوم والكواكب

مراكش: محاضرة حول استراتيجية وكالة الفضاء الأمريكية لرصد النجوم والكواكب

ألقى عالم الفيزياء الفلكية المالي، شيخ موديبو ديارا، أمس الاثنين، بكلية العلوم السملالية بمراكش، محاضرة حول استراتيجية وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في رصد النجوم والكواكب والفرص التي تتيحها أبحاث الفضاء للشباب الأفارقة.

وسلط موديبو ديارا، في هذه المحاضرة التي تدشن دورة 2023 – 2024 لسلسلة محاضرات “منابر مراكش” لجامعة القاضي عياض، الضوء على استراتيجية وكالة (ناسا) في استكشاف فرص الحياة في المنظومة الشمسية، عبر رصد تواجد الكربون والماء.

وتطرق العالم الفيزيائي، الذي سبق أن شغل منصب رئيس إحدى فرق “ناسا” العاملة على سبر كوكب المريخ، إلى المراحل التي قطعها العلماء في انجاح عمليات استكشاف الفضاء بدقة متناهية، والتي مكنت من تحقيق نتائج علمية مهمة ، وساهمت في تطوير التكنولوجيات المستعملة، وفتح آفاق جديدة في دراسات إمكانية جلب قطع صخرية من المريخ، وسبل إرسال علماء إلى هذا الكوكب الذي ترجح الدراسات المنجزة احتواء تربته على مكونات للحياة.

وأضاف السيد ديارا، الذي سبق أن شغل منصب وزير أول بمالي، ورئيس مايكروسوفت إفريقيا، أن هذه الأبحاث، وبالرغم من تكلفتها المالية الضخمة، كان لها أثر إيجابي على ميزانية وكالة (ناسا) والاقتصاد الأمريكي عموما.

وأشار الى أنه يسعى، من خلال مؤسسة أنشأها لهذا الغرض، إلى نقل الخبرات التي راكمها خلال عمله بناسا، إلى مجموعة من الشباب الإفريقي بمن فيهم مغاربة، وتحفيزهم ، عبر برامج هادفة، على الاهتمام أكثر بالعلوم الفيزيائية ذات البعد الفضائي، مع تمكينهم من الاستفادة من منح التميز لمتابعة دراساتهم الجامعية بمؤسسات مرموقة.

وأضحت “منابر مراكش” ملتقى دوليا، حيث استقطبت شخصيات بارزة من عوالم السياسة والعلم والثقافة، من أجل تعزيز التأثير الثقافي والفكري لجامعة القاضي عياض في محيطها.

وفي هذا السياق، أكد رئيس الجامعة ، بلعيد بوكادير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “منابر مراكش” تستقبل أسماء بارزة في العلم والفكر والثقافة لاعطاء رؤى جديدة ومحينة، مشيرا الى أن هذه المحاضرة، على سبيل المثال، مكنت من الوقوف على أبحاث فضائية كان لها وقع على الشباب الإفريقي.

وذكر بأن جامعة القاضي عياض تتوفر على تكوينات في هذا المجال، وعلى مختبرات للبحث في ميداني الفضاء والفيزياء، فضلا عن الدور الذي يلعبه مرصد أوكايمدن، الذي شهد اكتشافات عالمية ثمنت البحث العلمي داخل الجامعة المغربية.

وتجدر الإشارة الى أن افتتاح دورة 2023 – 2024 لسلسلة محاضرات “منابر مراكش”، تميز بحضور ممثل جامعة أمادو مختار امبو، و المديرة العامة لتجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء، وعمداء الكليات ومدراء المؤسسات التابعة لجامعة القاضي عياض.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.