28 أبريل 2024

مجموعة أكسفورد للأعمال تصدر تقريرها حول الزراعة في إفريقيا 2023

Maroc24 | إفريقيا |  
مجموعة أكسفورد للأعمال تصدر تقريرها حول الزراعة في إفريقيا 2023

أصدرت مجموعة أكسفورد للأعمال (OBG) النسخة الرابعة من تقريرها الذي يحمل عنوان “الزراعة في إفريقيا 2023″، والذي تم إعداده بالتعاون مع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الرائد العالمي في سوق الأسمدة المعتمدة على الفوسفات.

وأشار بلاغ صحفي إلى أن هذا التقرير الشامل يسل ط الضوء على التغيرات العميقة التي يشهدها الواقع الزراعي الإفريقي، وكذلك على المجتمعات المحلية وتمكين الشباب والمساواة بين الجنسين باعتبارها أهم مقو مات دفع عجلة النمو الشامل.

وأوضح المصدر ذاته أن “الواقع الزراعي في إفريقيا شهد تحولا كبيرا منذ عام 2000، حيث أن التوسع في الأراضي المزروعة الإفريقية يمث ل 52 بالمائة من إجمالي التوس ع العالمي، كما سجلت منطقة إفريقيا جنوب الصحراء أعلى معدل نمو في قيمة الإنتاج الزراعي على الإطلاق قياسا بأي منطقة أخرى في العالم، وذلك بنسبة 4.3 بالمائة”.

ويؤكد تقرير “الزراعة في إفريقيا 2023” على أهمية الانتقال إلى نظم الزراعة القائمة على المعرفة مع إلقاء الضوء على المبادرات التي أطلقتها مؤسسات وجهات عديدة من مختلف القطاعات الفرعية، والتي تمه د الطريق للنمو الإنتاجي والتنمية المستدامة.

ويتناول الممارسات الزراعية المستدامة مع استكشاف تأثيرها على النمو الزراعي. كما يسل ط الضوء على دور التكنولوجيا والابتكار في تشكيل ملامح مستقبل الزراعة الإفريقية.

كما يشدد التقرير على أهمية المبادرات الرامية إلى تمكين المزارعين، وخاصة النساء، وتقليص الفوارق في التمويل على أساس الجنس. بالإضافة إلى ذلك، يناقش التقرير البرامج التي تركز على الشباب، ومبادرات ريادة الأعمال، وفرص التعليم والتكوين في القطاع الزراعي.

ونقل البلاغ عن كارين لومان، المديرة التنفيذية لمجموعة أكسفورد للأعمال في إفريقيا، قولها إن تقرير “الزراعة في إفريقيا” يمثل أداة استراتيجية ويتيح منهجيات ملموسة للاستفادة من الرقمنة وتمكين الشباب وتعزيز المساواة بين الجنسين، وهي جميعها عناصر محورية للنهوض بالقطاع الزراعي الإفريقي.

وأضافت قائلة “يتعم ق تقريرنا في مجموعة متنوعة من الجوانب الرئيسية مثل الممارسات الزراعية المستدامة، والوصول إلى الأسواق، والابتكار التكنولوجي، والدمج الاجتماعي والاقتصادي. ومن خلال تقديم رؤى واستراتيجيات واضحة على هذه الأصعدة، فإننا نهدف إلى تمكين الحكومات والشركات والمؤسسات وتزويدها بالمعرفة والأدوات التي تحتاجها لاتخاذ قرارات مدروسة والاستفادة من الإمكانات الهائلة التي ينطوي عليها القطاع الزراعي الإفريقي”.

كما يتضمن التقرير دراسات معم قة لحالات لافتة مثل محطات الإذاعة القروية في توغو، ليستعرض نماذج واستراتيجيات ناجحة تساهم في النمو الشامل والمستدام للقطاع الزراعي. ويتضمن أيض ا مقابلات مع شخصيات مؤثرة مثل أبيبي هايلي غابرييل، مساعد المدير العام والممثل الإقليمي لقارة أفريقيا بمنظمة الغذاء والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة؛ وحسينة مخارق، مديرة التنمية الدولية بمؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط؛ وبرنارد هين، المدير الإقليمي لغرب ووسط إفريقيا في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

وأشار البلاغ إلى أن إصدار التقرير سيكون متبوعا بمقطع فيديو توضيحي قصير يبي ن نطاقه ونتائجه الرئيسية، وسيكون متاحا أيضا على محطة أبحاث مجموعة أكسفورد للأعمال وقنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمجموعة، وعلى عدد من المنصات المستقلة الأخرى مثل “بلومبرغ”.

وتعد مجموعة أكسفورد للأعمال وكالة استشارة اقتصادية تتواجد في أكثر من ثلاثين بلدا في آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط والأمريكتين. وتقوم الشركة بإنتاج معلومات استراتيجية عن الأسواق التي أظهرت أحد أسرع معدلات النمو في العالم، وذلك لتوجيه القرارات التجارية والاستثمارية.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.