29 أبريل 2024

الرئيس التركي يزور أثينا لفتح فصل جديد في العلاقات مع اليونان

الرئيس التركي يزور أثينا لفتح فصل جديد في العلاقات مع اليونان

وصل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس إلى أثينا، لفتح فصل جديد في العلاقات مع اليونان ومواصلة الزخم الإيجابي بين البلدين بعد سنوات من التوتر، وفقا لمديرية التواصل بالرئاسة التركية.

وسيترأس أردوغان ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الاجتماع الخامس لمجلس التعاون التركي-اليوناني رفيع المستوى، لمراجعة مختلف جوانب العلاقات الثنائية، وبحث خطوات الارتقاء بالتعاون الثنائي.

وخلال لقاء جمعه بنظيرته كاترينا ساكيلاروبولو، قال الرئيس التركي “أعتقد أن اجتماع التعاون الاستراتيجي بين تركيا واليونان سيقود إلى عهد جديد في العلاقات بين البلدين”، مضيفا “علينا أن نكون متفائلين، وهذا التفاؤل سيكون مثمرا في المستقبل”. وفي مقابلة مع يومية “كاثيميريني” اليونانية، قبل يوم من زيارته، أكد أردوغان أنه يسعى إلى “فصل جديد في العلاقات على أساس مبدأ رابح-رابح للجانبين”.

وأضاف أن قنوات الاتصال مع اليونان “تم إحياؤها” وأنه يتطلع إلى التوقيع على إعلان صداقة ثنائية مع اليونان.

وغالبا ما تندلع خلافات بين تركيا واليونان حول عدد من القضايا، أبرزها الحدود البحرية والمجال الجوي، والطاقة، وجزر بحر إيجه، وملف الهجرة.

وتصاعدت التوترات عام 2020 بشأن حقوق التنقيب في مناطق البحر الأبيض المتوسط، حيث تطالب اليونان بمنطقة اقتصادية خالصة، وهو الأمر الذي ترفضه أنقرة.

وتحسنت العلاقات منذ فبراير الماضي، عندما أرسلت اليونان رجال الإنقاذ ومساعدات إلى تركيا بعد أن أدى زلزال مدمر إلى مقتل ما لا يقل عن 50 ألف شخص.

وكانت آخر زيارة لأردوغان إلى أثينا تعود إلى 2017، عندما التقى بسلف ميتسوتاكيس، اليساري أليكسيس تسيبراس.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.