03 ماي 2024

السيد الطالبي العلمي يتباحث مع وفد عن مجلس الشيوخ الكولومبي

السيد الطالبي العلمي يتباحث مع وفد عن مجلس الشيوخ الكولومبي

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع وفد عن مجلس الشيوخ بجمهورية كولومبيا، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب من 3 إلى 9 من الشهر الجاري بهدف تقوية التواصل والتعاون البرلماني بين المغرب وكولومبيا وتعزيز أواصر الصداقة التي تجمع بينهما.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن وفد مجلس الشيوخ الكولومبي يضم كلا من السيد جيرمان بلانكو ألفاريز، رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية كولومبيا-المغرب، والسيد خوسي لويز بيريز أويلا والسيدة باولا هولغين مورينو، عضوا لجنة الشؤون الخارجية.

وأبرز المصدر ذاته أن المباحثات، التي حضرها رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-كولومبيا، رفيق مجعيط، ركزت على العلاقات التي تجمع بين مجلسي النواب المغربي والكولومبي، وعلى أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية الثنائية ومتعددة الأطراف، وتبادل وتقاسم التجارب والخبرات.

ودعا الجانبان، خلال هذا اللقاء، كذلك إلى تكثيف التشاور والتنسيق البرلماني في إطار الاحترام المتبادل للوحدة الترابية وسيادة الدول، وهو ما أكد عليه الملتمس الذي اعتمده مجلس الشيوخ الكولومبي يوم الاثنين 27 نونبر 2023 الذي وقعه 65 عضوا من أصل 106، حيث شدد على الوحدة والسيادة الترابية للمملكة المغربية على كامل ترابها.

وأشار البلاغ إلى أن الطرفين، وبعد استعراض التجربة البرلمانية المغربية والكولومبية، تطرقا إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الانشغال المشترك، بالإضافة لآفاق التعاون البرلماني الثنائي ومتعدد الأطراف ليترجم بالملموس عمق العلاقات بين البلدين، ويرسخ التنسيق البرلماني جنوب –جنوب خدمة للمصالح الثنائية والمشتركة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.