01 مارس 2024

إقامة صلاة الاستسقاء بمختلف مساجد ومصليات جهة كلميم وادنون استدرارا للغيث

Maroc24 | جهات |  
إقامة صلاة الاستسقاء بمختلف مساجد ومصليات جهة كلميم وادنون استدرارا للغيث

أقيمت، اليوم الجمعة، صلاة الاستسقاء، بمختلف المصليات والمساجد الجامعة بجهة كلميم وادنون، وذلك تنفيذا للأمر المولوي السامي القاضي بإقامة صلاة الاستسقاء بالمصليات والمساجد الجامعة بمختلف جهات وأقاليم المملكة.

ففي جو من الخشوع، انطلق الموكب الرسمي صباح اليوم، من أمام مسجد القدس بكلميم، يتقدمه مجموعة من طلبة كتاتيب قرآنية ومدارس عتيقة، حيث ابتهل الحاضرون إلى الله بالدعاء والاستغفار، متضرعين له عز وجل بأن يسقي عباده وبهيمته وينشر رحمته ويحيي بلده الميت بأمطار الخير والنماء، ليتوجهوا بعد ذلك صوب مصلى “تيرت” بالمدينة حيث أدوا صلاة الاستسقاء.

وأبرز الخطيب في خطبة الاستسقاء أنه جريا على سنة جده المصطفى صلى الله عليه وسلم في الاستسقاء كلما انحبس المطر، قرر أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أعز الله أمره، إقامة صلاة الاستسقاء تخشعا وتضرعا إلى الباري جلت قدرته.

ورفعت أكف الضراعة إلى الباري عز وجل بأن يعم المطر النافع كي تخرج الأرض خيراتها وزينتها، وأن ينصر ويحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ويقر عينه بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، ويشد أزر جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.

وشارك في أداء الصلاة والي جهة كلميم وادنون، عامل إقليم كلميم، محمد الناجم أبهاي، ومنتخبين، ورؤساء المصالح الخارجية، وشخصيات مدنية وعسكرية.

وبباقي أقاليم الجهة (سيدي إفني، طانطان، أسا الزاك)، أقيمت صلاة الاستسقاء بمساجد ومصليات تعالت فيها أصوات المصلين طلبا للغيث والرحمة بأن يجود الله سبحانه وتعالى علينا بالغيث النافع ويسقينا من كرمه، ورفعت أكف الضراعة، في أجواء من الخشوع، إلى البارئ تعالى ليجنب البلاد شح المطر.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال رئيس المجلس العلمي الجهوي لكلميم وادنون، سيدي محمد محي الدين، إن صلا ة الاستسقاء هي تطبيق لسنة دأب عليها المسلمون عبر مختلف العصور والأزمان من زمن الرسول المصطفى عليه السلام عندما يصيبهم الجفاف أن يلجؤوا إلى الله تعالى بصلاة الاستسقاء والاستغفار والدعاء.

وأضاف أنه في المغرب دأب ملوك الدولة العلوية الشريفة على تأدية صلاة الاستسقاء في المساجد والمصليات قصد التوجه إلى الله تعالى والدعاء إليه والصلاة لنظهر توبتنا إليه سبحانه مستغفرين سائلين الله أن يهبنا الأمطار والرحمة وان يغيثنا غيثا نافعا يحيي به البلاد والعباد.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قد أعلنت أنه تنفيذا للأمر المولوي السامي، تقام صلاة الاستسقاء بالمصليات والمساجد الجامعة، بمختلف جهات وأقاليم المملكة اليوم الجمعة.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.