04 ماي 2024

المنتدى الدولي للسلام والأمن في إفريقيا 2023 ينطلق بالسنغال بمشاركة المغرب

المنتدى الدولي للسلام والأمن في إفريقيا 2023 ينطلق بالسنغال بمشاركة المغرب

افتتحت اليوم الاثنين في ديامنياديو (30 كلم من دكار)، أشغال الدورة التاسعة لمنتدى دكار الدولي للسلام والأمن في أفريقيا تحت شعار “أفريقيا الإمكانات والحلول في مواجهة التحديات الأمنية وعدم الاستقرار المؤسسي” وذلك بمشاركة سياسيين وخبراء وباحثين من عدة دول.

وترأس حفل افتتاح هذا المنتدى ،الذي يتواصل على مدى يومين ، الرئيس السنغالي ماكي سال ،بحضور الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، ورئيس وزراء غينيا بيساو جيرالدو جاوا مارتينز، والوزير الياباني المنتدب في الشؤون الخارجية، هوري إيواو، ووزراء من كوسوفو وتركيا وألمانيا ورواندا، وأعضاء الحكومة السنغالية، وكذا أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بدكار، بينهم سفير صاحب الجلالة السيد حسن الناصري.

وشدد الرئيس السنغالي، في كلمة بالمناسبة ، على أن موضوع هذه الدورة يسلط الضوء على التناقضات التي تعرفها إفريقيا، القارة الغنية بإمكانات هائلة والتي تطمح إلى الصعود والتنمية ولكنها تعاني من أعمال العنف الإرهابية وانعدام الأمن وعدم الاستقرار المؤسسي.

وأكد في هذا الصدد على ضرورة أن تعمل إفريقيا بشكل خاص على محاربة التطرف، من خلال توحيد قواها ومواردها من أجل تحقيق التنمية المستدامة وضمان مستقبل زاهر .

وفي هذا الصدد ، أكد ماكي سال على أهمية تشجيع الحوار للتوصل إلى حل سلمي للصراعات بدل لغة العنف والسلاح ، داعيا إلى إصلاحات عالمية وشاملة للمؤسسات الدولية واعتماد حكامة عالمية أكثر عدالة لتعزيز التنمية في أفريقيا.

من جانبه، تطرق الرئيس الموريتاني لمختلف أشكال العنف والتطرف التي تزعزع استقرار القارة الإفريقية، مشددا على مسؤولية الجماعات والجهات الفاعلة غير الحكومية في تدهور الوضع الأمني، خاصة في منطقة الساحل.

واعتبر أن التعامل مع حالة انعدام الأمن هذه، يستدعي تحسين الحكامة السياسية والاجتماعية بهدف تحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن أفريقيا تحتاج إلى الاستثمار في قطاعات حيوية مثل التعليم والصحة، فضلا عن كونها تحتاج أيضا إلى الاستقرار والأمن والرخاء إلى جانب مؤسسات قوية.

ويتضمن برنامج المنتدى فضلا عن جلستين عامتين، تنظيم ورشة رفيعة المستوى ،وست ورشات عمل موضوعاتية.

وستركز المواضيع المدرجة بالخصوص على مواضيع الأمن السيبراني، وعدم الاستقرار المؤسسي، والتطرف العنيف، والأمن، والحكامة.

ويعد منتدى دكار الدولي للسلام والأمن في أفريقيا ، مبادرة فرنسية سنغالية، تم إطلاقها عام 2013 خلال قمة الإيليزيه، والتي تجمع كل عام منذ 2014 رؤساء الدول والحكومات والشركاء الاقتصاديين والصناعيين وممثلي المجتمع المدني.

يذكر أن دورة 2022 من منتدى دكار الدولي حول السلام والأمن في إفريقيا عقدت يومي 24 و25 أكتوبر 2022 تحت شعار “إفريقيا في مواجهة الصدمات الخارجية : تحديات الاستقرار والسيادة”.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.