02 ماي 2024

الصويرة تحتضن النسخة الثانية من منتدى Digitech Ecosystem Summit 2023

Maroc24 | تكنولوجيا |  
الصويرة تحتضن النسخة الثانية من منتدى Digitech Ecosystem Summit 2023

احتضنت مدينة الصويرة، أمس السبت، النسخة الثانية من منتدى “Digitech Ecosystem Summit”، الذي يعكس التزام شركة هواوي المغرب لصالح الانتقال الرقمي.

وتميز هذا اللقاء، الذي نُظم برعاية وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بحضور مستشار جلالة الملك، والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موغادور، أندري أزولاي، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، ورئيس المجلس الجماعي للصويرة، طارق العثماني، والمدير العام لهواوي المغرب، ديفيد لي، فضلا عن شخصيات أخرى.

ويهدف هذا المنتدى، الذي يجمع بين الفاعلين المؤسساتيين وممثلي القطاعين العام والخاص وكذلك خبراء في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إلى تسليط الضوء على الدور الرائد الذي تلعبه هواوي كشركة رائدة في مجال تصنيع المعدات في المغرب، والتي تتميز أيضا بتوجهاتها القوية من أجل اقتصاد رقمي قوي ودامج.

وشكلت هذه النسخة الثانية مناسبة لتوقيع اتفاقيتين لتعزيز التزام هذه الشركة الرائدة عالميا في مجال التنمية الرقمية بالمغرب وتعزيز تعاونها مع الهيئات الحكومية والمحلية.

وتعد الاتفاقية الثلاثية الأولى التي أبرمت بين الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وشركة هواوي نقطة تحول مهمة في برنامج “Digitech Talent Huawei”.

وتروم هذه الاتفاقية تلبية الاحتياجات الاستراتيجية للإصلاح الإداري والانتقال الرقمي الترابي في المغرب، وتركز على تعزيز مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لصالح الجهات المعنية وفقا لاستراتيجية NASSIJE.

وتعكس الاتفاقية الثانية الموقعة بين هواوي وجمعية الصويرة-موغادور، التزام هواوي تجاه التنمية المحلية، وتروم تعزيز المشهد الاحتفالي بالصويرة من خلال تقديم دعم دينامي للتظاهرات الثقافية التي تحتضنها مدينة الرياح.

وبهذه المناسبة، أبرز السيد أندري أزولاي في معرض كلمته، الاهتمام الكبير الذي ما فتئ يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للشباب، لا سيما في عصر الثورة الرقمية غير المسبوقة التي يعيشها العالم، مسلطا الضوء على المواهب الاستثنائية والطاقات المهمة للشباب المغربي، وشباب مدينة الصويرة بالخصوص.

وأعرب مستشار جلالة الملك، عن سروره بمساهمة الصويرة في شحذ الوعي بأهمية هذه الثورة الرقمية، مشيرا، في هذا الصدد، إلى أن نهاية هذا الأسبوع تشكل لحظة مهمة في تاريخ المدينة، خاصة مع تدشين مجمع تكنوبارك الصويرة، وعقد المنتدى الأورومتوسطي للقادة الشباب، والنسخة الثانية من منتدى “Digitech Ecosystem Summit”.

من جانبها، نوهت السيدة مزور، بالدينامية الرقمية التي تشهدها مختلف مناطق المملكة، مؤكدة على أن المغرب ملتزم تماما بالانتقال الرقمي.

كما نوهت الوزيرة بالتزام مختلف الجهات المعنية بجعل الرقمنة محركا حقيقيا للثروة وخلق فرص الشغل، وفق الرؤية الجديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأشارت إلى أن المغرب يتمتع بمؤهلات مهمة من شأنها أن تساهم في جعل المملكة قطبا رقميا مرجعيا في المنطقة، مؤكدة أن المملكة تطمح لتعزيز موقعها على المستوى الإقليمي والعالمي، بفضل ميزتها الأساسية الممثلة في الشباب.

من جانبه، أوضح المدير العام لشركة هواوي المغرب، أن إطلاق هذه الدورة الثانية للمنتدى، الذي جاء نتيجة لتقارب رؤى جميع الشركاء، يؤكد على أهمية تعزيز المهارات الرقمية وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، باعتبارها رافعة حقيقية لتنشيط الاقتصاد الرقمي الوطني.

وتابع “من خلال توحيد الجهود مع شركائنا الرئيسيين، فإننا نعمل على تعزيز التزامنا بتعزيز منظومة رقمية مرنة”، مؤكدا أن هواوي ستواصل الاستثمار في المواهب والابتكار ودعم تطلعات المغرب للانتقال الرقمي المستدام والمزدهر.

أما رئيس المجلس الجماعي للصويرة، طارق العثماني، فأعرب عن سعادته باستضافة مدينة الصويرة لهذه النسخة الثانية، معبرا عن استعداد المدينة للمشاركة في البرنامج التكويني لعملاق التكنولوجيا العالمي هواوي.

وأبرز السيد العثماني، وهو كذلك رئيس اللجنة التنفيذية لجمعية الصويرة موغادور، أهمية الاتفاقية الموقعة بهذه المناسبة بين الجمعية وهواوي لدعم ثلاثة تظاهرات أساسية وهي “ربيع موسيقى ليزاليزي”، ومهرجان “أندلسيات أطلسية” و”الجاز تحت الأركان”.

من جانبهم، سلط مختلف المتدخلين الضوء على الإمكانيات المتاحة للمملكة للنجاح في الانتقال الرقمي، مشددين على أن الرقمنة تشكل محركا أساسيا للتنمية الاقتصادية، مما يستدعي الاستفادة من الفرص المتاحة.

ويبقى أبرز ما ميز هذه النسخة حفل توزيع الجوائز الفخرية، الذي تم تنظيمه لمجموعة الطلبة “Coding Heroes” والمكون من أطفال تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 12 سنة والذين مثلوا بكل اعتزاز المدرسة المغربية والمملكة المغربية في المسابقة العربية للروبوتات في قطر “First LEGO League”.

يشار إلى أن الطلبة الستة من مجموعة مدارس بوعياش بميدلت فازوا عن جدارة بالمركز الثالث وتم تكريمهم بجائزة أفضل تصميم، وهو ما يدل على إصرارهم الاستثنائي.

وخُصص حفل توزيع الجوائز التكريمية الثاني لأفضل المدرسين وسفراء برنامج “Digitech Talent” الذي يشجع تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال دعم الأساتذة الباحثين من أجل فتح فصول دراسية لتدريس التقنيات الجديدة من قبيل الذكاء الاصطناعي أو البيانات الضخمة.

وتم تكريم سبعة أساتذة يمثلون على التوالي جامعات الحسن الثاني، والحسن الأول سطات، والقاضي عياض بمراكش، وعبد المالك السعدي، ويوكود اليوسفية، وجامعة ابن زهر بأكادير.

كما تم خلال هذا الحدث تكريم الفائزين والمواهب المستحقة في مسابقة “مسابقة هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2022-2023” من خلال تقديم الجوائز لأفضل ثلاثة فرق في المغرب.

و م ع


أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.